موقع يومك نهتم بكل ما يخص المراة والرجل من صحة عامة، معلومات طبية، عناية بالشعر، عناية بالبشرة، فوائد واعشاب، ادوية وعقاقير، حياة زوجية، مطبخ صحي، تخسيس.

الاطعمه التي تساعد علي الوقاية من السرطان

0

http://www.webmd.com/cancer/features/seven-easy-to-find-foods-that-may-help-fight-cancer#1

10 Foods That Can Help Prevent Cancer

http://www.health.com/health/gallery/0,,20430736,00.html

https://draxe.com/cancer-fighting-foods/

http://www.rd.com/health/conditions/10-foods-to-help-prevent-cancer/

الاطعمة التي تساعد علي الوقاية من السرطان ، فهناك بعض الاطعمة التي تحتوي علي الخصائص المضادة للسرطان .

و يوجد اعتقاد انه اذا وجدت الخلايا السرطانيه لا شئ يستطيع توقيفها ، و لكن مجموعه من الابحاث تشير الي ان اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي الكثير من الفواكه و الخضروات الملونه هي مفتاح للوقاية من امراض القلب و السكر و ربما السرطان ايضا .

كما يوجد اطعمة اخري يجب تجنبها ايضا للوقاية من السرطان .

 

 اولا الاطعمة التي تساعد علي الوقاية من السرطان :

1. المواد المضادة للاكسدة و المواد الكيميائية النباتيه  :

يمكنك ان تكوني قد سمعتي عن المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين (C) ، و الليكوبين ، و البيتا كاروتين ، و التي هي موجودة في كثير من الفواكه و الخضروات ، و تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات الطعام الغنية بالفواكه و الخضروات يكون لديهم وقايه من خطر الاصابة بسرطان .

كما ان مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية من النباتات المعروفة باسم المواد الكيميائية النباتية تساعد ايضا علي حماية الخلايا من المركبات الضارة في الأغذية و البيئة ، فضلا عن منع تلف الخلايا و الطفرات.

 

2. الثوم من الاطعمه التي تساعد علي الوقاية من السرطان :

اقرا اكثر عن فوائد الثوم على الريق لعلاج اكثر من 32 مرض فى اقوى موضوع على الانترنت 

يحتوي الثوم علي مواد الكبريت التي تؤدي الي رائحة الفم الكريهه ، ولكنه ايضا يساعد علي ايقاف المواد المسببة للسرطان التي تتكون داخل الجسم ، و الاصلاح السريع للحمض النووي ، و قتل الخلايا السرطانيه .

كما ان الثوم يحارب البكتيريا ، بما في ذلك البكتيريا المسببه لقرحة و سرطان المعدة ، و هو يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

و لكي تحصلي على أكبر قدر من الفائدة ، قومي تقشير و تقطيع فصوص الثوم و اتركيها من 15 إلى 20 دقيقة قبل الطبخ. سوف يسلعد ذلك علي تنشيط الإنزيمات و اطلاق المركبات المحتوية على الكبريت التي لها أثر وقائي.

كما ان البصل الاخضر ايضا يحمي من سرطان المعدة .

يساعد على محاربة: سرطان الثدي و القولون و المريء و سرطان المعدة.

 

3. بروكلي :

 كما تقول أمي دائما ان اكل البروكلي و غيرها من الخضراوات مثل الملفوف ، و اللفت ، و القرنبيط تحتوي على المواد الكيميائية النباتية التي تسمى الجلاكوسينولات ، و هي التي تنتج الإنزيمات الوقائية التي يتم انتاجها عند مضغ الخضروات الخام ، و هي تساعد علي تمزق جدران الخلايا السرطانيه .

ينتج جسمك أيضا هذه الإنزيمات الوقائية في الأمعاء ، فعندما تاكلين البروكلي الخام أو المطبوخ يتم تنشيط هذه الانزيمات.

وواحدا من أكثر انواع الانزيمات الوقائية هو انزيم sulforaphane ، “و البروكلي هو أفضل مصدر لهذا المركب بعينه”، و هي قد تقلل من خطر الاصابة بالسرطان ، و تزيل المواد الضارة (مثل الدخان والملوثات البيئية الأخرى) من الجسم لتعمل كنوع من العوامل المضادة للميكروبات التي تهاجم البكتيريا البيلوريه.

البروكلي و الخضروات التي من فصائلها هي الأكثر وقائية ضد سرطان الفم و المريء و المعدة، وفقا لاستعراض مئات الدراسات الطبيه التي أجريت لصالح صندوق أبحاث السرطان العالمي و المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان.

يساعد على محاربة : سرطان الثدي و الكبد و الرئة و البروستاتا و الجلد و المعدة و المثانة.

 

4. الطماطم :

اللون الأحمر في الطماطم يجعلها سلاحا محتملا ضد سرطان البروستاتا ، ان اللون الأحمر يأتي من مادة تدعي الليكوبين الكيميائي النباتي ، و هي أحد مضادات الأكسدة القوية ، التي تتمركز معظمها في الطماطم ، و تشير العديد من الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني باللايكوبين مرتبط بانخفاض خطر الاصابة بسرطان البروستاتا ، ومع ذلك فالباحثين ليسوا علي ثقة تامه من أن الوقاية من سرطان البروستاتا يرتبط بمادة الليكوبين نفسها مباشرة .

في الاختبارات المعملية اوقف الليكوبين نمو أنواع أخرى من الخلايا السرطانية ، بما في ذلك سرطان الثدي و الرئة ، و سرطان بطانة الرحم ، كما يعتقد بعض الباحثين أن الليكوبين يحمي الخلايا من الضرر الذي يمكن أن يؤدي إلى السرطان عن طريق تنشيط جهاز المناعة. وكانوا يشتبهون في ان الليكوبين يوقف نمو الأورام عن طريق التداخل مع نمو الخلايا غير طبيعية ، وفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان.

للحصول على أكبر قدر من الفائدة من الليكوبين ، و تناول الطعام المطبوخ الذي يحتوي علي الطماطم ، بما في ذلك عصير الطماطم و صلصة البيتزا ، فالطماطم المطبوخه تعزز من توافر الليكوبين ، و للمزيد من مادة الليكوبين يمكن ان توجد ايضا في البطيخ ، و الجريب فروت الوردي ، و الفلفل الأحمر.

يساعد على محاربة: سرطان بطانة الرحم و الرئة و البروستاتا و المعدة.

 

5. الفراولة و فصائلها من الفواكه :

الفراوله

و تشير البحوث إلى ان التوت يساعد علي الحماية الممكنة ضد أمراض القلب و ضعف الذاكرة و كذلك السرطان. و في دراسة حديثة اكدت ان التوت يبطئ من نمو الخلايا السرطانية و على وجه التحديد الفراولة و التوت الأسود لها اثر أكبر على خلايا سرطان القولون.

الفراولة غنية بالمواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C و حمض يلاغيتش ، و في الاختبارات المعملية قد اثبت ان حمض يلاغيتش له خصائص مضادة للسرطان التي تزيد من سرعة الانزيمات التي تدمر المواد المسببة للسرطان و إبطاء نمو الأورام ، كما أن الفراوله تحتوي على مركبات الفلافونويد ، التي يوقف انزيم أضرار الحمض النووي الذي يرتبط بسرطان الرئة ، كما ان أنواع أخرى من التوت غنية بمركبات الفلافونويد التي تستحق اضافتها الي نظامك الغذائي مثل : التوت ، و التوت الاسود ، و التوت الأزرق ، و التوت البري ، كما ان العنب البري ملئ بالانثوسيانين ، و هي التي تقلل من الالتهابات و تعد واحدة من أقوى مضادات الأكسدة.

تناول الفاكهة ، بما في ذلك التوت ، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، و يمنع الإصابة بسرطان الفم و المريء و المعدة ، وفقا لاستعراض مئات الدراسات الطبيه التي أجريت لصالح صندوق أبحاث السرطان العالمي و المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان.

يساعد علي محاربة : سرطان القولون ، و المريء ، و سرطان الفم ، و الجلد.

 

6. الجزر :

لمعرفة الكثير عن فوائد الجزر المذهله للكبار و الاطفال و 23 مرض يعالجهم الجزر .

الجزر ملئ بالمواد الغذائية التي تساعد علي مكافحة المرض ، فهو يحتوي على بيتا كاروتين ، ويعتقد أحد العلماء ان المواد المضادة للأكسدة قد تحمي أغشية الخلايا من التلف و السموم و تبطئ نمو خلايا السرطان ، و الجزر يوفر الفيتامينات و المواد الكيميائية النباتية الأخرى التي تقي من سرطان الفم و المريء و المعدة.

و تشير بعض الدراسات الي ان الجزر يحمي ضد سرطان عنق الرحم ، ربما لأنه يحتوي علي المواد المضادة للاكسدة التي يمكن أن تحارب فيروس الورم الحليمي البشري ، و هو السبب الرئيسي للاصابه بسرطان عنق الرحم.

بالاضافة الى ذلك يحتوي الجزر على الfalcarinol ، و قد وجد العلماء في إنجلترا أن الفئران التي تناولت الfalcarinol كانوا أقل عرضة لتطوير الأورام السرطانية.

 

7. من الاطعمه التي تساعد علي الوقاية من السرطان السبانخ :

ربما كنت قد سمعت أن اللوتين ، و هو مانع للتأكسد ، انه جيد لعينيك ، و لكنه ايضا قد يلعب دورا في الحماية ضد السرطان.

السبانخ غنية في اللوتين و الزياكسانثين و الكاروتينات التي تعمل على إزالة الجزيئات الغير مستقرة التي تسمي الجذور الحرة من الجسم قبل أن تلحق الضرر بالجسم ، انها موجودة في السبانخ و غيرها من الخضروات الورقية الخضراء ، و تظهر بعض الدراسات أنها يمكن أن تحمي ضد سرطان الفم و المريء و المعدة ، و قد وجدت دراسة رابطة المعاهد الوطنية للصحة ان أكثر من 490،000 شخص من أولئك الذين تناولوا المزيد من السبانخ كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان المريء ، و تشير بعض الدراسات ان الكاروتينات في السبانخ و غيرها من الأطعمة تقلل من خطر سرطان المبيض ، و سرطان بطانة الرحم ، و سرطان الرئة ، و سرطان القولون و المستقيم أيضا.

بالضافة الي ان السبانخ تحتوي علي حمض الفوليك و الألياف ، و التي يعتقد الباحثون انها تخفض من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، كما ان حمض الفوليك يساعد جسمك على إنتاج خلايا جديدة و إصلاح الحمض النووي .

 

8. الحبوب الكامله :

الحبوب الكاملة مثل كثير من الاطعمة التي تساعد علي الوقايه من السرطان حيث انها توفر الكثير من الألياف ، و الحبوب الكاملة تحتوي ايضا على مواد أخرى محاربة للسرطان ، بما في ذلك القشور التي تعمل كمضادات للاكسدة ، و الصابونين الذي يمكن أن يوقف الخلايا السرطانية عن التكاثر.

 

9. الرمان :

الرمان يحتوي علي حمض يلاغيتش ، و في الدراسات المختبرية قد تبين ان حمض يلاغيتش يمنع نمو الخلايا السرطانية و يساعد علي إيقاف المركبات المسببة للسرطان. للاستفادة من هذه الخصائص الصحية.

و الأطعمة الأخرى الغنية في حمض يلاغيتش تشمل التوت و التوت الاسود و الفراولة و الجوز و البقان و التوت البري و العنب (الأحمر و الأسود و الأرجواني).

 

10. الشاي :

الشاي يحتوي على مركبات تسمى بمضادات الاكسدة و المركبات التي تساعد في وقف نمو الخلايا السرطانية و منع الطفرات الخلوية التي تساهم في تطور مرض السرطان.

في اليابان قد تم ربط تناول الشاي الأخضر بانخفاض خطر الاصابة بسرطان المعدة لدى النساء.

و في الصين تم العثور على ان من يشربون الشاي الأخضر لديهم انخفاض في خطر الاصابة بسرطان المستقيم و البنكرياس مقارنة مع من لا يشربون الشاي.

وقد تبين أيضا ان الشاي العادي يساعد على خفض خطر التعرض لسرطان القولون و الثدي و المبيض و البروستاتا و الرئة.

فجميع أنواع الشاي (الأخضر و الأسود و الأبيض و الصيني الاسود) يبدو أنها تقي من السرطان.

 

11. الكركم :

الكركم هو بهار أصفر الون وجد في مسحوق الكاري. و هو يحتوي علي الكركمين و هي مادة لها خصائص مضاد للالتهابات و مضاد للأكسدة، مما قد يجعلها تساعد في الوقاية من السرطان .

 في الحيوانات المختبرية قد تبين ان مادة الكركمين تساعد في منع سرطان الثدي و القولون و المعدة و الكبد و الرئة.

 

12. سمك السلمون:

وقد تم ربط انخفاض مستويات فيتامين (د) لعدة أنواع السرطان ، بما في ذلك سرطان القولون و سرطان الثدي. ويرى العلماء أن فيتامين (د) قد يساعد على منع تطور الأوعية الدموية التي تغذي الأورام المتزايدة و يساعد في وقف انتشار الخلايا السرطانية و الاورام الحميدة .

لذلك فتناول الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين D مثل السلمون يساعد علي الوقايه من السرطان و مكافحة الخلايا السرطانيه .

و من المنتجات ايضا التي تحتوي علي فيتامين D منتجات الألبان مثل الحليب و الذبادي. 

 

13. البطاطا :

البيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة القوية. و قد وجدت البيتا كاروتين في المقام الأول في الخضار البرتقالي و الخضروات الورقية و هي تساعد علي تقليل خطر الاصابه بالسرطان ، و خاصة في الرئة و القولون و المعدة.

كما ان البطاطا غنيه بالبيتا كاروتين مما يجعلها تساعد علي تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي بمقدار النصف تقريبا.

 

14. الفول السوداني و زبدة الفول السوداني :

الفول السوداني مثل كثير من الاطعمه التي تساعد علي الوقاية من السرطان و قد اظهرت بعض الأبحاث أن تناول فيتامين E في نظامك الغذائي يقلل من خطر الاصابه بسرطان المعدة و القولون و الرئة و الكبد و أنواع أخرى من السرطان .

و من الاطعمه  الأطعمة الغنيه بفيتامين E الفول السوداني و زبدة الفول السوداني و اللوز و زبدة اللوز و بذور عباد الشمس .

 

15. عين الجمل :

الجوز و هو يحتوي علي الفيتوسترولس التي تمنع تراكم مستقبلات هرمون الاستروجين التي تساعد علي تكون خلايا سرطان الثدي ، و تبطئ نمو الخلايا السرطانية.

يساعد على محاربة: سرطان الثدي و البروستاتا.

 

16. الكيوي :

الكيوي هو قنبلة يدوية تحتوي علي المزيد من المواد المضادة للاكسدة لمكافحة السرطان، بما في ذلك فيتامين C ، فيتامين E ، لوتين ، و النحاس. 

 

17. التفاح :

لمعرفة اكثر عن فوائد التفاح اهم 20 فائدة من فوائد التفاح للشعر والبشرة وفوائد اخرى مذهلة !!!

التفاح

عندما تتخمر الألياف الطبيعية من التفاح في القولون ، تنتج المواد الكيميائية التي تساعد على محاربة تكوين خلايا السرطان ، و هذا وفقا للابحاث الألمانية.

وقد أظهرت دراسات أخرى أن نوعا واحدا من مضادات الأكسدة الموجود في التفاح و يدعي procyanidins ، تساعد علي موت الخلايا السرطانية.

 

18. الكرز :

الكرز

الكرز الحامض هي مصدر وفير من الكيرسيتين ، و الفلافونويد التي هي من المواد المضادة للسرطان و المضادة للأكسدة.

 

19. البلح :

الاطعمه التي تساعد علي الوقاية من السرطان مثل البلح الذي يحتوي علي نسبة عاليه جدا من البوليفينول اكثر أي من الفواكه أو الخضروات الاخري ، و هذا وفقا لوزارة الزراعة الأميركية.

 البوليفينول مع فيتامين B6 و الألياف الموجودة في البلح قد تساعد في منع أنواع معينة من السرطان.

 

20. الفطر الابيض (المشروم ):

بورتوبيللو والفطر الأبيض هي مصادر جيدة للسيلينيوم ، و هي مادة فعاله جدا لمكافحة السرطان ، و خاصة سرطان البروستاتا. بالإضافة إلى ذلك، فالمشروم غني بالمواد الكيميائية النباتية ، و تناوله بشكل منتظم يساعد علي انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء .

 

ثانيا الأطعمة التي تزيد من الالتهابات و مخاطر الإصابة بالسرطان و تشمل:

ـ السكر.
ـ الزيوت المكررة.
ـ الكربوهيدرات المكررة.
ـ منتجات الألبان التقليدية.
ـ لحوم المزارع .

Leave A Reply

Your email address will not be published.