موقع يومك نهتم بكل ما يخص المراة والرجل من صحة عامة، معلومات طبية، عناية بالشعر، عناية بالبشرة، فوائد واعشاب، ادوية وعقاقير، حياة زوجية، مطبخ صحي، تخسيس.

تطورات الجنين وتغيرات الام اثناء مرورك بالشهر الخامس من حملكِ تم ترجمته

0

ماذا يحدث في الشهر الخامس من الحمل:

  • الشهر الخامس (الاسبوع 17-20)
  1. هل تشعرين ببعض اوجاع الحمل وآلامه في هذا الشهر؟ لا تتفاجئي. فطفلك ينمو نموا سريعا في هذا الشهر والبطن تتمدد لاستيعاب حجمه الجديد ونموه.
  2. في نهاية هذا الشهر، تكونين قد قطعتي نصف الطريق في حملك! قد تحدث لديكي بعض المشاعر المختلطة والتحمس. وبشكل عام، يجب أن تكون طاقتك أعلى في ذلك الشهر من الثلث الأول لحملك، ويجب أن ترى أن الحمل قد ظهر عليكي ويتحدث الناس عنه. دعونا نرى ما يجري في هذا الشهر.
  • ماذا يحدث لطفلك اثناء الشهر الخامس من حملك
  1. بحلول نهاية هذا الشهر سوف يصبح طفلك طوله من 8-12 بوصة ويمكن أن يصل وزنه الى رطل تقريبا.
  2. يقوم طفلك بتكوين مادة بيضاء سميكة تسمى الدهني (عبارة عن طلاء دهني يكونها الجنين عليه) من شأنها أن تغطي جسده حتى الولادة لحماية بشرته الرقيقة من السائل الذي يحيط بالجنين. يتم نمو عظام طفلك والعضلات في هذا الشهر، وأنه يستطيع التمدد والتثاؤب وأن يصنع تعابير وجهه.
  3. يمكن أيضا ان يعطي طفلك ركلة فضلا عن التحرك حولها، واللف والدوران. يجب أن تكوني قادرة على الشعور بالركلات.
  4. يمكنه النوم والاستيقاظ، وربما بجدول منتظم إلى حد ما. تنمو وتتطور بصماته الخاصة به الان.
  5. إذا كان طفلك صبيا، فإن خصيتيه تنزل الى مكانها. إذا كان طفلك فتاة، يتم تشكيل رحمها تماما وتكون البيض في المبيضين.
  • ماذا يحدث لجسمك في الشهر الخامس من الحمل
  1. حجم رحمك الآن هو حجم الكنتالوب، وربما اصبح عليكي ارتداء ملابس الأمومة. تتمدد أربطة البطن وقد تظهر علامات التمدد في بطنك. إذا كنت لم تستخدمي كريم (خاص بعلامات تمدد البطن) حان الوقت للبدء باستعماله!
  2. بالإضافة إلى وجود آلام في البطن، قد يكون هناك تشنجات في الساق، وتورم خفيف في قدميك والكاحلين وآلام بالظهر. للتخفيف من هذه المضايقات، عليكي استعمال وسادة الحمل. فكلما تقدم الحمل زادت الاضطرابات والشعور بعدم الراحة ولكن تلك الوسادة ودعامة الحوض ستعطيانك نوم افضل وشعور اقل بالالم.
  3. قد تشعرين بأنكي جائعة جدا خصوصا في هذا الشهر. ستريد بعض النساء أن تأكل كل ما تراه امامها، والبعض الآخر سيتعامل او يتعايش مع رغبته الشديدة في الأكل اثناء الحمل، في حين ان الحموضة وعسر الهضم ستبطئ تلك الرغبة عند بعضهن.
  4. وعلى الصعيد الاخر، فإن الشعر والأظافر تصبح أقوى وأكثر صحة مما كانت عليه في أي وقت مضى.
  • ما تحتاجين إلى معرفته في شهرك الخامس من الحمل
  1. اذا كان لديكي شعور بالجوع في كل وقت من هذا الشهر، فإنه يجب عليكي عدم تناول الوجبات الخفيفة السريعة أو الاطعمة غير الصحية. فمن الطبيعي ان يزداد وزنك خلال فترة الحمل، ولكن الزيادة المبالغ فيها غير صحية لكِ وللطفل. عليكي تجنب تناول نوعين من الاطعمة (الحلويات والوجبات السريعة).
  2. إذا كان لديك مشاكل بالقدم بشكل متكرر أو تشنجات الساق، فعليكِ بتناول مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم قبل الولادة.
  3. يمكنكِ معرفة جنس الجنين الان في هذا الشهر عن طريق الاشعة بالموجات. او تتركيه ليصبح مفاجئة لكِ عند الولادة.
  4. الآن هو الوقت المناسب للبدء في تجهيز حجرة المولود لانه لديك في هذا الشهر ما يكفي من الطاقة للتخطيط والتسوق. ولكن عليكي الابتعاد عن دهان الحوائط واتركيه لشخص اخر حتي تبقي بعيدة عن ابخرة الدهانات التي تضر بطفلك. ولحسن الحظ انه في الاسواق الان الكثير من الدهانات الاقل تطايرا وهي تعتبر خيار صحي لطفلك. ولكن لا يزال عليكِ تجنب تسلق السلم، لذلك اسمحوا لشخص اخر بالقيام بالطلاء.
  • التغيرات الفيزيائية (الجسدية) في الشهر الخامس من حملك

يصبح طفلكِ أكثر وأكثر نشاطا في هذا الشهر، وغالبا في المساء. قد تستطعين رؤية حركة طفلك والركل في بداية هذا الشهر. وبحلول نهاية الشهر، سيستقر طفلك ويكون منتظم النشاط والنوم. سيزداد نشاط طفلك اثناء استراحتكِ.

  • الاعراض الفيزيائية والجسدية التي ستطرأ عليكِ خلال هذا الشهر:
  1. إعياء
  2. الإمساك
  3. حرقة في المعدة
  4. انتفاخ البطن (الغازات)
  5. احتقان الأنف أو نزيف
  6. نزيف اللثة
  7. زيادة الشهية
  8. تورم الكاحلين
  9. قدم متألم
  10. توسع الأوردة
  11. إفرازات مهبلية بيضاء
  12. علامات التمدد
  13. ضيق التنفس
  14. آلام الظهر
  15. تصبغ الجلد
  16. الذهول
  • تبدأ معدل ضربات القلب في الازدياد في بداية هذا الشهر من أجل توفير المزيد من الدم لتلبية احتياجات الأكسجين لطفلك. وسوف يزداد وزن الأرداف وكذلك البطن. تذكري أن تحافظي على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة طوال فترة الحمل.
    سوف تدخلين في النصف الثاني من حملك عند وصولكِ الى الأسبوع 20! سوف تخرج السرة في بطنك مع استمرار ضغط انتفاخ الرحم. الزيادة في الرحم تضغط على الرئتين مما يسبب صعوبة في التنفس.
  • قد لا تستطعين ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة أو ركوب سيارة بسبب بطنك ولكن يجب عليكِ ربط حزام الأمان تحت بطنك. وهناك مشكلة اخرى يمكن ان تنشأ من الوسائد الهوائية لذلك حركي المقعد الأمامي إلى الخلف بقدر ما هو مستطاع.والاحسن لكِ الجلوس في المقعد الخلفي.
  • سوف يكبر صدرك وسيستمر ثدييك في النمو. سوف تنمو الحلمات وقد تظهر نتوءات صغيرة حولها. هذه النتوءات هي الغدد الدهنية التي تفرز مواد التشحيم المسماة الزهم. قد تسبب الهرمونات بظهور الدوالي ووجع ساقيك. للحد من توسع الأوردة عليكِ بتمديد قدميكِ كلما استطعتِ وتجنبي الوقوف لفترات طويلة من الزمن. العزاء في ذلك أن الدوالي غالبا ما تختفي بعد فترة قصيرة من الولادة.
  • يبدأ الاحساس بالأرق في هذا الشهر والى بقية الحمل وذلك بسبب الزيارات المتكررة الحمام وصعوبة الحصول على الراحة ليلا. والتعب بسبب الوزن الزائد. راجعي طبيبك إذا كان لديكي التعب المفرط، وقد يكون هذا علامة على فقر الدم.
    بدءا من حوالي منتصف هذا الشهر، قد تلاحظ ظهور حكة حول البطن فحاولي أن ترتدي ملابس فضفاضة مصنوعة من الألياف الطبيعية واستخدام غسول كالامين.
  • تبدأ القدمين والكاحلين في الانتفاخ. لذا عليكِ ارتداء أحذية مريحة، وأخبري طبيبك عن أي تورم إذا كان مصحوبا بالصداع، أو بالتغيرات البصرية، أو بآلام في البطن، لأنه علامة على ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.
    قد تظهر بعض الأوجاع في نهاية هذا الشهر. يبدأ الطفل النمو ويتوسع الرحم ويدفع الأضلاع السفلى إلى الخارج قليلا، مما يسبب الألم. الاسترخاء والتدليك قد تكون مفيدة في الحد من هذه الأوجاع والآلام.
    قد تتسبب الهرمونات في ضعف نظرك. وسوف تعود الرؤية إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة.
  • زيارتكِ الطبية في الشهر الخامس من حملكِ

هذه الزيارة الطبية كمثيلتها في الأشهر السابقة. ستكون الرعاية الصحية متحققة فيما يلي من خطوات:

  1. الوزن
  2. ضغط الدم
  3. بول
  4. نبض قلب الجنين
  5. حجم وشكل الرحم
  6. ارتفاع الجزء العلوي من الرحم، فحص قاع العين
  7. تورم الكاحلين أو القدمين، وخاصة إذا كان مصحوبا بالصداع، والتغيرات البصرية أو ألم في البطن، والتي يمكن أن تكون علامات ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل
  • اختبارات طبية معينة في الشهر الخامس من الحمل متمثلة فيما يلي:
  1. قد تقع بعض النساء تحت خطر كبير لذا يتم عمل اختبار يسمى cordocentesis اختبار لدم الجنين من الحبل السري للتأكيد تشخيص اضطرابات الكروموسومات، أو لمتابعة صحة الجنين اثناء الولادة خاصة اذا ظهرت مشكلات ما قبل الولادة.
  2. طريقة عمل هذا الاختبار: يتم إدخال إبرة جوفاء من خلال جدار البطن للأم في الحبل السري، على مقربة من المشيمة، ويتم سحب عينة من دم الطفل. ولا يتم هذا الاختبار إلا بعد الأسبوع 18 من الحمل، للتأكد من أن الأوعية الدموية للجنين كبيرة بما يكفي لسحب الدم.
  • التغيرات العاطفية والاكتئاب في الثلث الثاني (الشهور الثلاثة الوسطى) من الحمل
  1. تحدث التقلبات المزاجية بصورة أقل في هذا الثلث الثاني من الحمل منه في الثلثان الاخران (الاول والثالث) من حملكِ. هناك بعض الاشياء تثير لديكِ القلق مثل تساؤليكي عن سير الحمل او الولادة او صحة طفلكِ او قد يؤذيكي عدم سيطرتكِ على مظهر جسمك، وتحتاجي الى الطمأنينة من شريك حياتك بأنك لا تزالي جميلة ومثيرة. قد تكوني قلقة بشأن أن تصبحي أم. قد يكون هناك انتقاد من شريك حياتك بسبب انكِ غير قادرة على إدارة شؤون المنزل. أو القلق لأن شريك حياتك غيور من الحمل.
  2. الاكتئاب هو أقل تواترا بكثير في الثلث الثاني من الحمل مما كان عليه في أي وقت آخر خلال فترة الحمل. قد تساهم المشاكل الزوجية المستمرة في ظهور الاكتئاب. حاولي التحدث عن أي مشاكل مع شريك حياتك. العلاج النفسي المساند يساعدك أيضا.
  • تطور ونمو الجنين في الشهر الخامس:
  1. اول ما ينمو من الجنين في هذا الشهر هو الشعر على رأس طفلك، وبري، وناعم، ويغطي الكتفين والظهر. هذا الشعر يحمي طفلك وعادة ما يتم تساقطه في نهاية الاسبوع الأول بعد الولادة.
  2. تغطي جلد طفلك طبقة بيضاء تسمى الطلاء الجبني. وهو لحماية جلد طفلك من السائل الذي يحيط بالجنين في الرحم وحموضته، قبل الولادة.
  3. تنمو العضلات ويبدأ في التحرك والركل وتستطعين الشعور بذلك وهذه حركته الاولى.
  4. وبحلول نهاية الشهر الخامس من الحمل، يصل طول طفلك الى حوالي 10 بوصة ويزن من 1/2 إلى 1 رطل.
  5. الان انتي تعرفين كل شيء عن نمو طفلكِ داخل العشرين اسبوعا الاولى من حملكِ.

Leave A Reply

Your email address will not be published.