موقع يومك نهتم بكل ما يخص المراة والرجل من صحة عامة، معلومات طبية، عناية بالشعر، عناية بالبشرة، فوائد واعشاب، ادوية وعقاقير، حياة زوجية، مطبخ صحي، تخسيس.

الاطعمة التي تساعد علي تطهير الكبد

0

الاطعمة التي تساعد علي تطهير الكبد هي من اهم الاطعمة التي يجب ادراجها في نظامك الغذائي ، لان الكبد هو واحدا من الأجهزة الحيوية في الجسم ، و هو المسؤول عن العديد من الوظائف الهامة المتعلقة بالهضم ، و التمثيل الغذائي ، و المناعة و تخزين المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم للبقاء.

و الكبد هو الجزء الوحيد في الجسم الذي يعتبر جهازا و غدة في آن واحد .

وظائف الكبد :

ـ إزالة السموم من الدم لتخليصه من المواد الضارة .
ـ تخزين الفيتامينات و الحديد.
ـ تحويل السكر المخزن للسكر الصالح للاستعمال عندما تنخفض مستويات السكر في الجسم اقل من العادي.
ـ إنتاج الصفراء ، و هي المادة اللازمة لهضم الدهون.
ـ كسر الهيموجلوبين و كذلك الأنسولين و الهرمونات الأخرى.
ـ تدمير خلايا الدم الحمراء القديمة.
الكبد يؤدي العديد من الوظائف الحيوية ، و لكن كل هذا العمل يجعله عرضة للمرض.

الاطعمة التي تساعد علي تطهير الكبد :

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تطهير الكبد ، و إزالة السموم ، و تساعد على الحفاظ على الكبد صحيا .

1. الثوم :

الثوم من اهم الاطعمة التي تساعد علي تطهير الكبد ، فإنه يساعد على تنشيط الانزيمات في الكبد التي تساعد على ازالة السموم ، كما أنه يحتوي على اثنين من المركبات الطبيعية التي تسمى الأليسين و السيلينيوم ، التي تساعد في عملية تطهير الكبد و حمايته من التلف السام.

و علاوة على ذلك ، فالثوم يقلل من الكوليسترول و مستويات الدهون الثلاثية ، و التي يمكن أن تتلف الكبد و تعيق عمله.

2. الجريب فروت :

هو مصدرا جيدا لفيتامين C و البكتين و المواد المضادة للاكسدة ، و الجريب فروت يساعد أيضا علي عملية التطهير الطبيعي للكبد.

كما أنه يحتوي على الجلوتاثيون ، و مضادات الأكسدة القوية التي تحييد الجذور الحرة ، و تزيل سموم الكبد ، و تساعد الجلوتاثيون أيضا في إزالة السموم من المعادن الثقيلة ، و علاوة على ذلك فإن naringenin الفلافونويد في الجريب فروت يساعد على تحطيم الدهون.

ملاحظة:

يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الفاكهة لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية.

3. البنجر :

البنجر هو من افضل الاطعمة التي تساعد علي تطهير الكبد و دعم وظائفه ، و هو يحتوي علي نسبة عالية من مركبات الفلافونويد النباتية و البيتا كاروتين ، مما يساعد علي تحفيز و تحسين وظائف الكبد بشكل عام ، و علاوة على ذلك فالبنجر منقي طبيعي للدم .

4. الليمون :

الليمون يساعد على إزالة السموم من الكبد و يرجع ذلك أساسا إلى مضادات الأكسدة مد الليمونين الموجودة في الليمون ، مما يساعد على تنشيط الانزيمات في الكبد التي تزيل السموم .

و علاوة على ذلك فإنه يحتوي علي كمية عالية من فيتامين C الذي يساعد الكبد علي انتاج المزيد من الأنزيمات التي تساعد على الهضم ، الليمون أيضا يزيد امتصاص المعادن عن طريق الكبد.

5. الشاي الاخضر :

شرب الشاي الأخضر يوميا ، يمكن أن يساعد جسمك على طرد السموم و الدهون من الجسم ، و زيادة مستوي الترطيب.

و وجدت دراسة عام 2002 نشرت في الدورية الدولية للسمنة تؤكد أن مضادات الاكسدة في الشاي الاخضر تحفز هدم الدهون في الكبد ، و هذا بدوره يمنع تراكم الدهون في الكبد ، فهذه المشروبات الصحية تحمي الكبد من الآثار الضارة للمواد السامة مثل الكحول.

الشاي الأخضر مفيد أيضا في علاج أو الوقاية من أمراض الكبد ، فوفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في أسباب السرطان و مكافحته اكدت ان الناس الذين يشربون الشاي الأخضر لديهم نسبه اقل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

ملاحظة:

تجنبي زيادة شرب الشاي الأخضر لأنها يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الكبد وأجزاء أخرى من الجسم.

6. الافوكادو :

الأفوكادو يحتوي على المواد الكيميائية القوية التي قد تقلل تلف الكبد ، وفقا لدراسة أجريت عام 2000 من قبل الجمعية الكيميائية الأميركية تؤكد ان هذه الفاكهة غنية في الجلوتاثيون ، و هو المركب المطلوب لتطهير الكبد من السموم الضارة .

كما ان الافوكادو تحتوي علي كمية عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية التي تساعد علي تقليل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو الكوليسترول “الضار” و زيادة البروتينات الدهنية عالية الكثافة أو الكولسترول “الجيد”. 

و علاوة على ذلك فالأفوكادو يحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات و المغذيات النباتية التي تدعم صحة الكبد الشاملة و تساعد على تحطيم الدهون.

7. الكركم :

الكركم هو فعال في تطهير الكبد ، كما أنه يحسن قدرة الجسم على هضم الدهون.

الكركمين هو مركب في الكركم يساعد علي تشكيل انزيم إزالة السموم من الكبد الذي يسمى الجلوتاثيون S-ترانسفيراز ، كما أنه يساعد على تجديد خلايا الكبد التالفة.

8. التفاح :

تفاحة في اليوم هو السر وراء صحة الكبد ، فالتفاح مصدرا جيدا للبكتين ، و الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على إزالة السموم من الجهاز الهضمي و الكوليسترول من الدم ، و بالتالي منع ارهاق الكبد.

كما ان التفاح يحتوي على حامض الماليك ، و المواد الغذائية التي تزيل المواد المسرطنة و غيرها من السموم من الدم.

جميع أنواع التفاح جيدة للكبد ، و لكن لتطهير الكبد بسرعة عليكي اختيار التفاح العضوي. 

9. عين الجمل (الجوز) :

عين الجمل يحتوي علي كمية عالية من الأحماض الأمينية l-arginine  التي تساعد علي إزالة السموم الأمونيا من الكبد ، و علاوة على ذلك فالجوز يحتوي على الجلوتاثيون و أحماض الأوميجا 3 الدهنية ، التي تساعد في عملية تطهير الكبد الطبيعية.

و وفقا لدراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية و الغذائية تؤكد ان عين الجمل تمنع تلف الكبد الناجم عن رابع كلوريد الكربون و د-غالاكتوزامين.

10. البروكلي :

البروكلي و القرنبيط من الاطعمة التي تساعد علي تطهير الكبد ، و بالتالي يجب ادراجه في نظامك الغذائي كونه غني في الجلاكوسينولات ، فإنه ايضا يساعد على ازالة المواد المسرطنة و غيرها من السموم الضارة من الجسم.

المحتوى العالي من الألياف في البروكلي و القرنبيط يحسن عملية الهضم ، و علاوة على ذلك ، فإنه يحتوي على الدهون القابلة للذوبان و فيتامين E و هو مانع للتأكسد مهم للكبد للقيام بمهامها.

11. الكرنب :

يسهل إنتاج ال (ايزوثيوسيانيتس) ، و هي مادة هامة أخرى تعزز انتاج الإنزيمات التي تساعد علي ازالة السموم.

12. الخضروات الورقية الخضراء :

تحتوي على بعض الكلوروفيل التي لديها القدرة على امتصاص السموم التي تلوث الجسم ، و هي تساعد أيضا على التعامل مع المواد الكيميائية المختلفة ، و المعادن الثقيلة و المبيدات .

13. السبانخ :

السبانخ هي مصدر ممتاز آخر من الجلوتاثيون ، الذي يساعد علي تطهير الكبد .

14. الطماطم :

الطماطم (البندورة) من اروع الاطعمة التي تساعد علي تطهير الكبد ، فهي مصدر آخر كبير من الجلوتاثيون ، و لكنها تحتوي أيضا على مادة تعرف باسم الليكوبين التي يمكن أن تساعد على حمايتك ضد أنواع معينة من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي و الرئة ، و سرطان الجلد و الكبد.

15. الجزر :

الجزر يحتوي ايضا علي نسبة عاليه من الجلوتاثيون ، و التي تساعد على إزالة السموم من الكبد ، كما انه يحتوي علي نسب عالية من البيتا كاروتين و مركبات الفلافونويد ، و الجزر يساعد في تحفيز و تحسين وظائف الكبد.

 

و أيضا للحفاظ على صحة الكبد ، فخبراء الصحة يوصون بالقضاء أو الحد من الأطعمة الحيوانية ، و كذلك الكحول و السكر المكرر ، و الكافيين الزائد و الأطعمة المصنعة ، و بالإضافة إلى ذلك التوقف عن التدخين لأنه يسبب ضررا كبيرا لأجهزة الجسم المختلفة ، بما في ذلك الكبد.

Leave A Reply

Your email address will not be published.