موقع يومك نهتم بكل ما يخص المراة والرجل من صحة عامة، معلومات طبية، عناية بالشعر، عناية بالبشرة، فوائد واعشاب، ادوية وعقاقير، حياة زوجية، مطبخ صحي، تخسيس.

بعض الاطعمه لزيادة هرمون السعادة

0

http://www.foodmatters.com/article/12-foods-happy-people-eat

http://www.bodyandsoul.com.au/diet/diets/the-happiness-diet/news-story/71842dc47b4f993cc74d5e5b7a247f64

http://greatist.com/happiness/nutrients-boost-mood

http://scoopempire.com/9-foods-activate-happy-hormones/

5 Happy Hormones And How Boost Them Naturally

هل تعلمي ان السعادة ستكون في متناول يديكي بعض الاطلاع علي هذه المقالة ، هل كنتي تتخيلين ان هناك بعض الاطعمه لزيادة هرمون السعادة .

فالطعام لا يغذي الجسد فقط بل يغذي الروح ايضا ، فالطعام الذي تتناوليه يمكن ان يكون له تاثير علي مزاجكفبعض الاطعمة التي تتناولها تحتوي علي التربتوفان الذي يحوله الجسم الي السيروتونين (هرمون السعادة).

كما ان المركبات الكيميائيه من المغنيسيوم و فيتامين B12 تساعد علي الشعور بالسعادة .

اولا تعالي لتتعرفي علي الهرمونات و الناقلات العصبية التي تتحكم في مشاعرنا ، و توجد خمسة من الهرمونات و الناقلات العصبية الرئيسية التي تؤثر علي السعادة و هي :

1. الدوبامين :

هو ناقل عصبي ، يعطي اليك الشعور اللذيذ ، و قد يدفعك الي القيلم بسلوك مستهتر ، و لتحسين ذلك يجب وضع اهداف مرتبه وواضحة و تحقيقها ، و البحث عن أنشطة صحية ممتعة يكون لها تأثير إيجابي على حياتك.

2. السيروتونين :

يقدم هذا الناقل العصبي بتحسين المزاج من خلال SSRI (مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية) مضادات الاكتئاب ، التي تزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ ، و الطريقة الأكثر فعالية و الطبيعية لزيادة السيروتونين هي ممارسة الرياضة يوميا ، مثل المشي السريع فهذا سيساعد علي تحسين مزاجك.

3. الأوكسيتوسين :

هو الناقل العصبي و الهرموني على حد سواء ، و غالبا ما يسمى “هرمون الحب” ، باحثون من جامعة كليرمونت في كاليفورنيا قد قامت ببحث واسع النطاق عن تأثير زيادة هرمون الاوكسيتوسين على النساء ، و وجدوا انه يلعب دورا هاما في رفع مستويات الرضا عن الحياة ، و قد يلعب دورا أكبر في علم وظائف الأعضاء للمرأة و و زيادة الشعور بالسعادة مقارنة بالرجال ، قضاء الوقت مع من تحب و الإحسان إلى الآخرين يحفز الأوكسيتوسين .

4. هرمون الاستروجين :

هو يساعد علي شكل السيروتونين و يحميك من الانفعال و القلق ، و الحفاظ على مزاجك افضل ، ينخفض هرمون الاستروجين عند انقطاع الدورة الشهرية ، و عوامل نمط الحياة مثل التدخين و ممارسة التمارين الرياضية القاسية ، فالخلل في الاستروجين / بروجستيرون عند انقطاع الدورة الشهريه يمكن أن تؤثر سلبا على المزاج.

5. هرمون البروجسترون :

هذا الهرمون يساعدك على النوم بشكل جيد ، و يمنع القلق ، و الانفعالات و التقلبات المزاجية ، و ينخفض مستوي هرمون البروجسترون عند انقطاع الدورة الشهرية عند النساء بعد سن 35 أو 40 ، خبراء مثل الدكتورة سارة غوتفريد ، مؤلفة كتاب هرمون العلاج ، تقول ان العنايه بنفسك تاتي اولا في تناول الطعام ، فهو خط الدفاع الأول عن تحقيق التوازن بين الهرمونات قبل محاولة العلاج بالهرمونات البديلة ، بما في ذلك البروجسترون بيويدينتيكال و الاستروجين. 

 

ثانيا تعرفي كيف تستطيعين زيادة هذه الهرمونات بطرق طبيعية :

ـ “الاستماع إلى الموسيقى” هي وسيلة رائعة للحصول على الدوبامين ، ففي دراسة نشرت عام 2011 في الطبيعة و علوم الاعصاب ، أفاد الباحثون من جامعة ماكجيل الي أن الاستماع إلى الموسيقى التي تحبها (خصوصا التي تعطيك الاحساس” بالقشعريرة “) تساعد علي زيادة الدوبامين.

ـ “الكربوهيدرات” تزيد مستويات السيروتونين ، و هو ما يفسر جزئيا لماذا نحن نحب الحلوي و الأطعمة النشوية ، فهي تساعد علي الحصول على مزاج افضل بأقل تأثير سلبي ، و الاختيارات الصحية للكربوهيدرات هي المصادر الغنية بالألياف من الكربوهيدرات مثل الخبز المصنوع من الحبوب أو الكينوا.

ـ “القيام باشياء ممتعه” تساعد علي زيادة الأوكسيتوسين مثل قضاء الوقت مع شريك حياتك او أطفالك أو الحيوانات الأليفة.

ـ “القيام بانشطة تخفف التوتر” تزيد هرمون الاستروجين مثل اليوغا ، و التأمل ، و أخذ حمام ساخن.

ـ حافظي على مستويات هرمون البروجسترون في المستويات المثلى عن طريق تناول الطعام الصحي و تجنب الدهون المشبعة و السكر ، والحصول على الفحوصات الطبية المنتظمة و تجنب الإجهاد.

 

ثالثا تعرفي علي بعض الاطعمه لزيادة هرمون السعادة :

1. الخضروات من بعض الاطعمه لزيادة هرمون السعادة :

لقد سمعنا جميعا ان اكل الخضروات جيد جدا للصحة ، و لكن هل تعلمي انها جيدة ايضا عندما يتعلق الأمر بالشعور بالسعادة ، فلا يوجد شيء أفضل من الخضروات الخضراء الداكنة مثل الكرنب و السبانخ و غيرها الكثير لزيادة السعادة ، كما انها مصدر غني بفيتامين C و المغنيسيوم ، و هذه المكونات مهمة في تحويل الأحماض الأمينية التربتوفان و التيروزين إلى مادة السيروتونين و الدوبامين.

2. المكسرات و البذور:

المكسرات و البذور لا يمكن الاستهانة بها ، فهي تحتوي علي الاوميجا 3 التي تساعد علي رفع المزاج ، و قد ثبت ان الكاجو له نفس اثر الجرعة العلاجية من البروزاك (دواء لعلاج الاكتئاب) ، وهي ايضا واحدة من أعلى المصادر الطبيعية من التريبتوفان ، و دعونا لا ننسى الملك من المكسرات اللوز ، و هو يحتوي على الزنك (و هو من المواد الغذائية الرئيسية في الحفاظ على المزاج متوازن) و الحديد (والذي يحد من تعب الدماغ) و الدهون الصحية (التي تقلل من القلق).

 

3. العنب البري و توت الأكاي :

يحتوي التوت علي السوبرفوود ، الذي يكون ممتاز في تخفيف القلق ، فهو ايضا غني بالفيتامينات و المغذيات النباتية (المغذيات النباتية) ، و مجموعة متنوعة من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد علي الحد من التوتر ، و العنب البري هي وجبة خفيفة مثالية تساعد علي تنشيط مراسل السعادة في الدماغ.

 

4. الكاكاو الخام او الشيكولاته الداكنه :

انه ليس سرا أن الشوكولاته الداكنة من بعض الاطعمه لزيادة هرمون السعادة ، فالكاكاو يحتوي علي الphenylethylamine (نفس المادة الكيميائية الناتجة من الدماغ عند الوقوع في الحب) ، مما يتسبب في إطلاق الاندورفين. 

 

5. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B :

وقد أظهرت الدراسات ان انخفاض مستويات مجموعة فيتامينات B و هما (B1، B3، B6، B9، B12) تؤدي الي انخفاض الشعور بالسعادة ، لذا يجب اكل الاطعمة التي هي مصدر قوي من فيتامين (B) لتحقيق السعادة لفترات طويلة ، و هذه هي الأطعمة الغنية بفيتامين (B) و تشمل البقوليات ، و المكسرات ، و البذور ، و الأرز البني ، و الشوفان ، الخضروات الخضراء الداكنة (مثل السبانخ و القرنبيط) ، و الخميرة الغذائية ، و يوجد فيتامين B12 في المنتجات الحيوانية العضوية (الأسماك و منتجات الألبان العضوية) .

6. الأطعمة المخمرة :

القناة الهضمية هي واحدة من المؤشرات الأولى من الصحة ، و في الواقع فهي تساعد علي إنتاج أكثر من السيروتونين في الجسم (و هو المسؤول عن الشعور بالسعادة) ، و بالتالي فإن الأمعاء و الدماغ يرتبطوا ارتباطا وثيقا بتحسين المزاج ، و لذلك فمن المهم أن تغذي الأمعاء ، و توفر لها عدد كبير من “البكتيريا الجيدة” لمساعدتها على اداء مهامها ، فالأطعمة المخمرة مثل المخلل و غيره من الاطعمه تغذي البكتيريا الصحية في الجهاز الهضمي.

7. الأسماك البرية :

هي مصدر مركز من أحماض الأوميجا 3 الدهنية الأساسية (التي تحسن صحة الدماغ) ، و بالتالي فهو وجبه جيدة لتحسين المزاج ، نسبة عالية من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، الأسماك البرية مثل السلمون و غيرها يلعبون دورا اساسيا في تضخيم السعادة و السرور ، كما ان الأوميجا 3 تساعد علي الحد من الالتهابات في الجسم (و هي واحدة من الأسباب الرئيسية لاضطرابات المزاج) ، و من المعروف أن الأحماض الدهنية الأساسية من الأسماك البرية تحسن المزاج و الوظيفة الإدراكية. 

8. الموز :

تعرفي اكثر علي 24 فائدة رهيبة من فوائد الموز للجنس والحامل ولكل الاسرة

الموز هو وسيلة للحصول علي كامل الطاقة ، و فيتامين B6 ، و التريبتوفان ، و الحديد ، و المغنيسيوم ، و البوتاسيوم ، بالإضافة إلى كونه البروبيوتيك الطبيعي ، كما انه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف ، و يساعد علي تنظيم نسبة السكر في الدم ، و تناول الموز كوجبة خفيفة في منتصف الصباح سوف يغذي الجسم بالمغنيسيوم مما يساعد علي عدم الشعور بالجهاد طوال اليوم .

 

9. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د :

زيادة فيتامين (د) يمكن أن يحسن المزاج من خلال زيادة إنتاج هرمون السعادة (السيروتونين) ، و فيتامين D يمكن العثور عليه في المواد الغذائية مثل الأسماك الزيتية ، و حليب جوز الهند ، و حليب اللوز و الفطر .

 

10. الكربوهيدرات المعقدة :

وقد ثبت أن الكربوهيدرات المعقدة مثل الحمص و العدس و المكسرات و الشوفان و الأرز البني و البطاطا و البطاطس و الذرة الحلوة و الحبوب الكاملة ، و الموز و الخضروات النشوية تساعد علي زيادة إنتاج السيروتونين (هرمون السعادة) ، على عكس الكربوهيدرات البسيطة التي تساعد على تقلب المزاج.

 

11. الجبن :

 تناول وجبة خفيفة من الجبن تحسن المزاج بشكل جيد فهي تحتوي علي التربتوفان الذي يتحول الي هرمون السعادة مما يؤدي الي الحد من الانفعال ، و تقلب المزاج ، و التوتر .

 

12. سرطان البحر :

سرطان البحر

فهو يحتوي علي مستويات عالية من فيتامين B12 الضروري للحد من المشاعر العدوانيه ، و عدم القدرة على النوم أو السلوك القهري ، فانخفاض مستويات B12 يمكن أن يزيد من خطر المشاكل الصحية العقلية مثل الخرف و الاكتئاب.

 

13. بلح البحر :

بلح البحر

بلح البحر يحتوي على العناصر الغذائية النادرة مثل الزنك و اليود والسيلنيوم كلها عوامل تساعد علي زيادة هرمون السعادة .

 

14. البيض :

 يحتوي البيض على عنصر ترايبتوفان الذي يتحول الي هرمون السعادة .

 

15. الافاكادو :

الأفوكادو يحتوي على مادة السيروتونين ، و هو هرمون السعادة. 

 

ملحوظة :

جميع الأطعمة الغنية بالفيتامينات و المعادن ، و الأحماض الدهنية ليست فقط مفيدة صحي ، و لكن أيضا تساعد علي زيادة السعادة ، و تقلل من أعراض الاكتئاب ، و تمنع القلق.

و قد درس الباحثون العلاقة بين الأطعمة و الدماغ ، و حددت تسعة مواد غذائية يمكن ان تساعد علي مكافحة الاكتئاب و زيادة السعادة و تشمل : الكالسيوم و حمض الفوليك و الحديد و المغنيسيوم و أحماض الأوميجا 3 الدهنية و فيتامين B6 و فيتامين B12 و فيتامين D و الزنك.

و بالتالي فجميع الاطعمة التي تحتوي علي ايا من هذه المواد الغذائية تزيد هرمون السعادة .

 

لمعرفة اكثر شاهد هذا الفيديو 

<iframe width=”560″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/MC9vOIvziB4″ frameborder=”0″ allowfullscreen></iframe>

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية