موقع يومك نهتم بكل ما يخص المراة والرجل من صحة عامة، معلومات طبية، عناية بالشعر، عناية بالبشرة، فوائد واعشاب، ادوية وعقاقير، حياة زوجية، مطبخ صحي، تخسيس.

المناعه

0

Top 10 Superfoods to Boost Immunity

Home Remedies to Boost Immunity

http://www.everydayhealth.com/columns/white-seeber-grogan-the-remedy-chicks/ten-simple-natural-ways-to-boost-immune-system/

http://www.stylecraze.com/articles/effective-home-remedies-to-boost-your-immune-system/#gref

ان زيادة و تحسين قوة نظام المناعة يرتبط ارتباط وثيق بصحة الجسم ، فنظام المناعة هو الذي يساعد علي محاربة الامراض و الالتهابات .

فنقص التغذية و كذلك عدم ممارسة الرياضة البدنية و الكثير من الإجهاد يمكن أن يضعف وظائف المناعة ، و بالتالي زيادة خطر الاصابة بالامراض .

الأطعمة التي تتناولها يكون لها تأثير كبير على الجهاز المناعي الذي هو عبارة عن شبكة معقدة من الخلايا و الأعضاء ، فهناك بعض الأطعمة المليئة بالمواد المغذية و خصائص مكافحة المرض التي تساعد على الحفاظ على جهاز المناعة و تجعله قويا.

 

الاطعمة التي تعزز جهاز المناعه هي :

1. الثوم :

الثوم هو واحد من أفضل الأطعمة لتقوية المناعه ، أنه يحتوي على مضاد حيوي قوي ، و المواد المضادة للفيروسات ، و الخصائص مضادة للفطريات التي تساعد الجسم علي مكافحة العدوى.

التناول المنتظم للثوم يساعد الجسم على محاربة الالتهابات و الأمراض الالتهابية مثل نزلات البرد ، و التهاب المفاصل ، و مرض التهاب الأمعاء ، و مرض التصلب المتعدد.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم  و مستويات الكوليسترول في الدم ، و تساعد في منع أنواع مختلفة من السرطان ، و البقاء في صحة جيدة ، عن طريق تناول واحد أو اثنين من فصوص الثوم الخام يوميا.

 

2. العسل :

و قد وجد ان التناول اليومي للعسل يساعد علي تقوية جهاز المناعه ، فهو يحتوي علي مضادات الأكسدة ، و مضادات الميكروبات ، و الخصائص المضادة للجراثيم التي تساعد على محاربة العدوى من الفيروسات و البكتيريا و الفطريات.

كما ان العسل يمكن ان يحسن الجهاز الهضمي ، و يعالج حمض الجزر ، و يهدئ من التهاب الحلق ، و علاج السعال السيئ ، و يحسن من السيطرة على نسبة السكر في الدم و الحساسية للانسولين ، و شفاء الجروح و الندب بسرعة.

تبدأ اليوم بملعقة من العسل مع كوب من الماء الفاتر للاستمتاع بالفوائد الصحية العديدة.

ملاحظة:

لا يجب أبدا أن تعطى العسل للأطفال الاقل من سنة.

 

3. الزنجبيل :

و قد استخدمت هذه العشبة اللاذعه لتعزيز نظام المناعه ، و علاج العديد من المشاكل الصحية ، وبصرف النظر عن كونه أحد مضادات الأكسدة القوية ، فالزنجبيل له خصائص مضادة للميكروبات ، و مطهر ، و مضاد حيوي و مضاد للالتهابات.

هذه العشبة تساعد علي تخفيف آلام الحلق ، و قتل فيروسات البرد ، و التخلص من الحمى ، و تمنع نمو الخلايا السرطانية في البنكرياس ، و تمنع نمو مرض القرحة الهضمية ، و تحسين حركة المعدة ، و تقليل الألم المزمن ، و انخفاض ارتفاع الكوليسترول في الدم.

شرب 1 او 2 كوب من شاي الزنجبيل يوميا يحافظ على النظام المناعي .

 

4. الشاي الاخضر :

الشاي الاخضر

الشاي الأخضر هو أفضل مشروب معروف لتعزيز الجهاز المناعي ، انه يقدم نوع من الفلافونويد التي يطلق عليها غالات (EGCG) التي تساعد على محاربة البكتيريا و منع الفيروسات من التكاثر.

كما أن لديه العديد من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية ضد الفيروسات و البكتيريا و غيرها من الكائنات الدقيقة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية.

التناول المنتظم للشاي الأخضر أيضا سوف يساعد على منع أمراض القلب ، و الأوعية الدموية ، و السرطان ، و السكتة الدماغية ، و أمراض اللثة ، و هشاشة العظام .

شرب كوب من الشاي الأخضر عدة مرات في اليوم ، لا تقومي بإضافة الحليب ، فالحليب سيقلل من فاعلية الشاي .

 

5. الزبادي :

لتقوية جهاز المناعه ، ضيفي الزبادي الي نظامك الغذائي ا، فهو يحتوي علي سلالات من البكتيريا “الجيدة” مثل الشقاء اللبنية التي تعزز من نشاط خلايا جهاز المناعة و تدمير الفيروسات و البكتيريا “السيئة”.

تساعد البكتيريا الجيدة أيضا الجسم على امتصاص العديد من العناصر الغذائية الضرورية.

يمكن تناول الزبادي يوميا ، فهو يقلل من حدوث الالتهابات المعوية ، و محاربة أنواع مختلفة من الالتهابات الفيروسية ، و تحسين الهضم ، و الحد من طول نزلات البرد ، و علاج الزحار و أنواع مختلفة من الإسهال. 

 

6. البرتقال و الجوافه :

البرتقال غني بفيتامين C ، و مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة ، فيتامين C يعزز انتاج خلايا الدم البيضاء ، التي هي المفتاح لمكافحة العدوى.

البرتقال أيضا مصدر جيد من فيتامين A ، فيتامين B9 أو حمض الفوليك ، و النحاس و هذه العناصر تعتبر مهمة للوظائف المناعية ، و أيضا تساعد على خفض كل من الكوليسترول و مستويات ضغط الدم .

لتحسين الجهاز المناعي قومي شرب كوب من عصير البرتقال الطازج في الصباح و كوب اخر خلال باقي اليوم .

كما تحتوي الجوافه علي فيتامين C و الالياف ،التي تحمي ضد ارتفاع الكوليسترول في الدم و أمراض القلب.

 

7. البطاطا :

البطاطا

البطاطا هي أيضا طعام ممتاز لرفع الحصانة ، فهي تحتوي علي مضادات الأكسدة البيتا كاروتين ، التي تحمي الجسم من خطر الجذور الحرة الضارة و تحسن وظيفة الخلايا المناعية ، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين (أ) ، و هو يساعد على تطوير المقاومة للعدوى.

تساعد البطاطا أيضا علي تنظيم نسبة السكر في الدم و خفض مقاومة الأنسولين ، و مكافحة مشاكل التهابات مثل الربو و التهاب المفاصل و النقرس ، و تخفيف الإمساك و الوقاية من سرطان القولون ، و الحماية ضد انتفاخ الرئة ، و منع السكتات الدماغية ، و النوبات القلبية.

تناول نصف كوب من البطاطا المسلوقة يوميا لتحسين الجهاز المناعي و البقاء في صحة جيدة.

 

8. شوربة الفراخ :

شوربة الفراخ

وعاء من شوربة الدجاج يمكن أن يعزز الجهاز المناعي و مكافحة العدوى الفيروسية بسرعة ، حساء الدجاج يوفر جرعة قوية من البروتين ، و هو أحد المغذيات الهامة لصيانة النظام المناعي.

بالاضافة الى ذلك فهي تحتوي على فيتامينات B و الكالسيوم و المغنيسيوم و الزنك ، و كلها تقوي الجهاز المناعي.

 تناول شوربة الدجاج عدة مرات في اليوم عند التعامل مع أعراض البرد ، بما في ذلك سيلان الأنف ، و احتقان الانف ، و السعال.

 

9. الفلفل الحار :

الفلفل الحار يمكن أن يساعد على تعزيز جهاز المناعة ، يحتوي الفلفل الأحمر علي نسبة عالية من البيتا كاروتين أو البروفيتامين ألف ، و هو أمر ضروري لصحة الجهاز المناعي ، كما أنه يساعد في الدفاع عن الجسم ضد غزو الجراثيم للوقاية من الأمراض.

الفلفل الحار يساعد على طرد السموم ، و تحفيز عملية الهضم ، و الاحتقان ، و الحد من أعراض نزلات البرد ، و الأمراض المعدية الأخرى.

كما أنها تعمل كمسكنات للألم ، و يحسن الدورة الدموية ، و يمنع أمراض القلب ، و الصدفية ، و قرحة المعدة و سرطان البروستاتا و مرض السكري ، و الصداع النصفي و الصداع.

 

10. المشروم :

المشروم يحتوي علي مضادات الأكسدة و غني في السيلينيوم و المعادن الأساسية و النحاس التي تعتبر مهمة لجهاز المناعة. و قد أظهرت الأبحاث أن زيادة كمية السيلينيوم يمكن أن تساعد على تحسين الوظيفة المناعية.

المشروم أيضا يغذي و يحمي القلب و الكبد و لديه القدرة على المساعدة في منع سرطان الثدي و البروستاتا ، و من المعروف أيضا أنه يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم و السكري و السكتة الدماغية.

 

11. الكركم :

الكركم يحتوى على المواد المضادة التي تعتبر مهمة لصحتك و كذلك الجهاز المناعي ، فالمواد المضادة للاكسدة تحييد الجذور الحرة و تساعد علي تحسين الجهاز المناعي .

الكركمين هو مركب نشط في الكركم ، و يساعد على تحسين انتظام أغشية الخلايا ، مما يجعل الخلايا أكثر مقاومة للعدوى.

 

12. الليمون :

تعرفي اكثر عن فوائد الليمون للبشرة والشعر والاظافر و 10 فوائد لليمون

يحتوي الليمون علي فيتامين C ، و الذي يلعب دورا هاما في تعزيز مناعتك ، فيتامين C يساعد خلايا الدم البيضاء علي العمل بشكل صحيح حتى يتمكنوا من الاستجابة بسرعة للعدوى ، يساعد الليمون أيضا علي إزالة السموم من الجسم و كذلك يساعد علي الحفاظ على وزن الجسم.

 

13. فيتامين D:

وفقا لدراسة نشرت عام 2011 في مجلة الطب التحقيقية ، اكدت ان فيتامين (د) يلعب دورا رئيسيا في تعديل الاستجابات المناعية الفطرية .

و يرتبط نقص فيتامين (د) مع زيادة المناعة الذاتية ، فضلا عن زيادة التعرض للعدوى ، وبالتالي لرفع الحصانة الخاصة بك ، حاولي الحفاظ على كمية كافية من فيتامين (د) في الجسم.

عن طريق :

ـ التعرض لضوء الشمس لإنتاج فيتامين (د) في الجسم ، وتعريض الجسم لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة من 10 إلى 15 دقيقة يوميا.
ـ اضافة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D الي نظامك الغذائي ، مثل الأسماك الدهنية مثل السلمون و الماكريل ، و اللحوم ، و الجبن ، صفار البيض ، و بعض الفطر و الأطعمة المدعمة بفيتامين (د).
ـ يمكنك أيضا أن تأخذ مكملات فيتامين (د) بعد استشارة الطبيب.

 

14. التمارين الرياضية :

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع ، يمكن أن تساعد في تعزيز مناعتك ، فالتمارين تساعد على زيادة خلايا الدم البيضاء ، و تحسين الدورة الدموية ، و مكافحة السمنة و البكتيريا الموجودة في الرئتين و الشعب الهوائية.

ـ المشي و الركض لمدة من 20 إلى 30 دقيقة يوميا.
ـ ركوب الدراجات و السباحة بضع مرات في الأسبوع.
ـ الذهاب الى صالة الالعاب الرياضية كل يوم.
ـ لعب الجولف ، او كرة القدم ، أو كرة السلة بانتظام.

ملاحظة:

على الرغم من أن التمارين جيدة بالنسبة لك ، كوني حذرن أن لا تبالغي.

و بالإضافة إلى ذلك، اذا كنت مريضة ، تجنبي التدريبات عالية الكثافة التي يمكن أن تؤخر الانتعاش.

 

15. السمك :

التناول المنتظم للأسماك هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لتعزيز نظام المناعه ، السمك هو مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية الأوميجا 3 و الزنك ، الزنك يساعد على بناء و إصلاح الخلايا في حين أحماض الأوميجا 3 الدهنية هي الطبيعية المضادة للتأكسد ، و الأدوية المضادة للالتهابات .

 

16. بذور الكتان :

بذور الكتان

بذور الكتان مصدرا غنيا لحمض الالفا لينوليك ، و الاوميجا 3 الدهنية و الفيتويستروغنز التي تلعب دورا هاما في تعديل استجابة الجهاز المناعي ، و حفظ الالتهابات و أمراض المناعة الذاتية ، كما ان لديها الخصائص المضادة للسرطان .

 

17. الشوفان :

جزء من دقيق الشوفان في وجبة الإفطار يمكن أن يفيد كثيرا جهاز المناعه ، الألياف القابلة للذوبان الموجودة فيه يمكن أن تقلل من LDL أو الكوليسترول السيئ ، كما يحتوي الشوفان على الفيتامينات و المعادن مثل فيتامين B1 ، و الحديد ، و الزنك ، و النحاس ، و المغنيسيوم ، و المنجنيز و الفوسفور و السيلينيوم .

 

18. اللوز :

نقص فيتامين E يمكن أن يؤثر سلبا على قدرة الجسم على مكافحة العدوى ، أثبتت دراسة حديثة أن تناول جرعة يومية من 200 ملج من فيتامين E يحسن استجابات الأجسام المضادة لالتهاب الكبد B و الكزاز بعد التطعيم ، و اللوز مصدرا غنيا للفيتامين E الذي يساعد على الحد من التوتر التأكسدي و الالتهاب ، كل ما عليك القيام به هو مضغ حفنة من اللوز للحفاظ على الجهاز المناعي .

 

19. الشيكولاته الداكنه :

الكاكاو يعزز المناعه و يساعد على الحفاظ على مستوى الكولسترول الجيد في الجسم ، التناول المنتظم من الشيكولاتة الداكنة يحسن صحة القلب و الأوعية الدموية عن طريق خفض الكولسترول ، تساعد الشوكولاته الداكنة أيضا علي الحفاظ على ضغط الدم ، من المهم تناول الشوكولاته بكميات صغيرة لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل السكر.

 

20. الافوكادو:

كونها مخزن للأحماض الأمينية ، و الدهون الصحية و المواد المضادة للاكسدة ، فالأفوكادو تساعد على توازن الهرمونات و الغدد الكظرية فضلا عن دعم نظام المناعة ، الأفوكادو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا و زيت الأفوكادو يبقي قلبك صحيا.

 

نصائح هامه :

ـ يمكنك زيادة المناعه من تناول حصص من الفواكه و الخضار الملونة.
ـ اتباع نظام غذائي متوازن مع كمية كافية من الفيتامينات A و C و الزنك و السيلينيوم و الحديد.
ـ الحفاظ على نظرة إيجابية تجاه الحياة.
ـ شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا.
ـ الحصول على قسط كاف من النوم لمساعدة الجسم على التعافي.
ـ تجنب التوتر و الإجهاد الزائد .
ـ الاقلاع عن التدخين .
ـ عدم شرب الكحول لأنه يضعف جهاز المناعة و يزيد من التعرض للأمراض.
ـ غسل اليدين بعد استخدام المرحاض و قبل تناول الطعام لوقف انتشار العدوى.
ـ اتبعي النظافة اللازمة للفم.
ـ ابتعدي عن الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد أو العدوى و تجنب الحشود.
ـ تجنب السموم الضارة لأنها يمكن أن تضعف وظائف المناعة و تؤدي الى تكوين الجذور الحرة الضارة .
ـ اسألي طبيبك عن التطعيمات.

ـ الحصول على قسط كاف من النوم.

ـ أكل الكثير من الخضروات و الفواكه و المكسرات ، و البذور ، التي توفر لجسمك المواد الغذائية التي يحتاجها الجهاز المناعي. 

Leave A Reply

Your email address will not be published.