موقع يومك نهتم بكل ما يخص المراة والرجل من صحة عامة، معلومات طبية، عناية بالشعر، عناية بالبشرة، فوائد واعشاب، ادوية وعقاقير، حياة زوجية، مطبخ صحي، تخسيس.

طرق طبيعيه لزياده الحيوانات المنويه و تحسين الخصوبه

0

  انخفاض عدد الحيوانات المنوية و العقم لدى الرجال هو أكثر انتشارا عند الأزواج . فكثير من الناس يعتقدون ان عدم الحمل يكون ذلك بسبب الخصوبة لدى امرأة، و لكن هذا ليس بالضرورة فيمكن أن يكون السبب عند الزوجين و المرأة لديها العديد من التجارب فى معرفة سبب العقم، و لكن الرجال لديهم صعوبه فى معرفه السبب، و تحليل الحيوانات المنوية يكون أسهل .

اختبارات لمعرفه اسباب منع الحمل :

1. إذا مر اكثر من عام بدون حمل بعد الزواج يجب عليك انت و زوجتك استشاره الطبيب و الحصول على اختبار العقم. فيوجد اختبار في المنزل عن الحيوانات المنوية و يوجد اختبارات في المتاجر، او يمكنك تحليل السائل المنوي الكامل في عيادة الطبيب.

2. نتائج الاختبار تكون جيده اذا كان عدد الحيوانات المنوية 20 مليون أو أكثر من الحيوانات المنوية .و لكن إذا وجدت أن مستويات الحيوانات المنوية منخفضة أو تواجه مشكلات مع الحركة أو التشكل . هذه الحاله يجب علاجها بطريقه فعاله .

و سوف أطلعكم فى هذه المقاله على بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها للمساعدة في تحسين عدد الحيوانات المنوية و الصحة. ولكن يجب معرفه اولا أسباب انخفاض الحيوانات المنويه .

أسباب انخفاض الحيوانات المنويه :

هناك العديد من الأسباب المحتملة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية و العقم عند الذكور، و من حسن الحظ ان يمكنك السيطرة عليها و الحد من التعرض لها.

1. الترددات الكهرومغناطيسيه

اثبتت الدراسات أن الترددات الكهرومغناطيسية (EMF ) قد تؤثر على انخفاض عدد الحيوانات المنوية بسبب انها تؤدى الى تسخين الخصيتين . فينصح بعدم وضع هاتفك في جيبك و عدم وضع الكمبيوتر على رجلك .

2. اشعاعات الواى فاى 

أظهرت دراسة أجريت في عام 2011 أن الاشعاعات المنبعثة من الأجهزة المتصلة بخدمة الواي فاي تؤدى الى انخفاض الحيوانات المنوية على الحركة، و تفتيت الحمض النووي – لذلك ينبغي للرجال تجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر التي تعمل على اتصال واي فاي مباشره . و بالإضافة إلى ذلك، تأكد من تجنب حمل الهاتف في جيبك الأمامي.

3. التدخين

 قد يؤدى الى أضرار كثيره على الحيوانات المنوية.

4. المبيدات الحشرية و الهرمونات في الأغذية –

فالمبيدات و المنتجات و الهرمونات و منتجات الألبان و اللحوم كل ذلك له تأثير كبير على التوازن الهرموني للرجال. لان المبيدات تؤثر على هرمون الاستروجين في الجسم و ايضا الهرمونات المضافة في اللحوم و منتجات الألبان هي الهرمونات الفعلية من هرمون الاستروجين

5. أطعمة الصويا –

فول الصويا من الأطعمة التى تحتوي على تركيز عالى من الايسوفلافون، وهو نوع من الاستروجين النباتي الذى يؤثر على الحيوانت المنويه .

6. الكحول-

فأكدت دراسة أجريت على الرجال الذين يعانون من سوء نوعية الحيوانات المنوية، ارتبط استهلاك الكحول مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية الطبيعية.

7. البلاستيك –

عند استعمال البلاستيك الساخن ذلك يمكن ان يؤثر على هرمون الاستروجين في الجسم.

8. ارتفاع درجه الحرارة –

تحتاج الخصيتين للحفاظ على الحيوانات المنوية وجود درجة حرارة صحية و التي يجب ان تكون أقل من درجة حرارة الجسم. و من المعروف ان الحرارة تتلف الحيوانات المنوية، لذلك قد يكون من الأفضل تجنب التعرض المتكرر للأنشطة التي قد ترفع درجة حرارة الخصيتين. و من الأمثلة على ذلك كثرة استخدام حمامات البخار أو أحواض المياه الساخنة. و بالإضافة إلى ذلك، عدم ارتداء الملابس الداخلية الضيقة للحفاظ على الخصيتين.

9. الإجهاد –

الإجهاد يمكن أن يكون له تأثير كبير على توازن الهرمونات الذى يكون له تأثير كبير على إنتاج الحيوانات المنوية.

النظام الغذائي لعلاج الخصوبة لدى الذكور 

النظام الغذائي له تأثير كبير على صحة الحيوانات المنوية و الخصوبة لدى الذكور.

و التغييرات التي تجريها هي التي تؤثر على الحيوانات المنوية و يمكن ان تستغرق حوالي 3/2 أشهر لعلاجها بالأعشاب و المكملات التى قد تؤثر على صحة الحيوانات المنوية .

و نعرفك على بعض العناصر الغذائية اللازمة للذكور لاتباع نظام غذائي صحي و علاج الخصوبة، فإنها يجب أن تضاف إلى النظام الغذائي

1. الزنك لعلاج الخصوبه

في الرجال، يعتبر الزنك من المعادن النادرة الأكثر أهمية للخصوبة. و زيادة مستويات الزنك لدى الرجال الذين يعانون من العقم يؤدى الى تعزيز مستويات الحيوانات المنوية، و تحسين الشكل و الوظيفة و نوعية الحيوانات المنوية و بالتالي تقليل العقم عند الذكور.

2. المصادر الغذائية لعلاج الخصوبه

كبد العجل، المحار و لحم البقر و الضأن، لحم الغزال، و بذور السمسم، بذور اليقطين، و اللبن و الزبادي، و البازلاء، و الروبيان. كل ذلك من الاطعمه التى ينبغى تناولها لانها تحتوى على الزنك .

3. السيلينيوم لعلاج الخصوبه

السيلينيوم ضروري لخلق حيوان منوي. و اكدت الدراسات ان الرجال الذين يعانون من انخفاض الحيوانات المنوية يعانون من مستويات منخفضة من السيلينيوم.
و المصادر الغذائية التى تحتوى على السيلينيوم هى : المكسرات و الكبد، و السمك ، و سمك التونة و السلمون و السردين و الجمبري .

4. CoQ10 لعلاج الخصوبه

و هو ضروري لكل خلية في الجسم لإنتاج الطاقة، CoQ10 هو مضاد للأكسدة الهامة التي تساعد على حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة، و بالتالي حماية الحمض النووي و هو ايضا ضروري لحركية الحيوانات المنوية في السائل المنوي. بالإضافة إلى ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن CoQ10 يمكن أن يزيد من صحة الحيوانات المنوية.
المصادر الغذائية التى تحتوى عليه هى : المأكولات البحرية و اللحوم ، على الرغم من أنه من الصعب جدا الحصول عليها من خلال النظام الغذائي. يوبيكوينول من المكملات الأفضل وسيلة للحصول على CoQ10 .

5. فيتامين E لعلاج الخصوبه

قد تبين فى دراسات ان فيتامين E يساعد على تحسين صحة الحيوانات المنوية و الحركة عند الرجال. و قد أظهرت الدراسات أيضا ان اتباع نظام غذائي منخفض من فيتامين E قد يسبب العقم . فيتامين E هو مضاد للأكسدة هام للمساعدة في حماية الحيوانات المنوية و سلامة الحمض النووي.
و المصادر الغذائية التى تحتوى عليه هى : بذور عباد الشمس و اللوز و الزيتون، و السبانخ، و البابايا، و الخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

6. حمض الفوليك لعلاج الخصوبه

اكدت الدراسات ان الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من حمض الفوليك زادت لديهم مخاطر الحيوانات المنوية . فإذا تم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي الغير طبيعي يمكن ذلك أن يؤدي إلى مشاكل مثل متلازمة داون، أو زيادة فرصة الإجهاض.

و المصادر الغذائية التى تحتوى عليه هى : الكبد، و العدس، و الفاصوليا ، الفول الحمص، و الهليون، و السبانخ و الفاصوليا، و الكرنب.

7. فيتامين B12 –

المعروف أيضا باسم كوبالامين، يشارك فيتامين B12 في الانقسام الخلوي و تشير الدراسات ان وجود نقص من الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية و الحركة. و ينصح لأي رجل لديه أقل من 20 مليون أو لديه نسبة حركية أقل من 50٪ من عدد الحيوانات المنوية. بتناول المكملات الغذائيه التى تحتوى على فيتامين B12 يوميا و ذلك قد يزيد من عدد الحيوانات المنوية.

المصادر الغذائية: المحار،و الكبد و الكافيار (بيض السمك)، و الأسماك، و سرطان البحر، جراد البحر، و لحم البقر و الضأن و الجبن، و البيض.

8. فيتامين C لعلاج الخصوبه –

بالنسبة للرجال، قد تبين ان فيتامين C يساعد على تحسين نوعية الحيوانات المنوية و حماية الحيوانات المنوية من التلف في الحمض النووي. مما يساعد على تقليل فرصة الاجهاض و مشاكل الكروموسومات. و أيضا يساعد فى الحفاظ على حيواناتهم المنوية و يجعلها أكثر حركة.

المصادر الغذائية : وفرة في النباتات و الفواكه بما في ذلك الفلفل الأحمر و البروكلي، و التوت البري، و الملفوف و البطاطا و الطماطم و الحمضيات.

9. كارنيتين لعلاج الخصوبه

هو من المغذيات الضرورية لخلايا الحيوانات المنوية لكى تعمل بشكل طبيعي. و الحيوانات المنوية تتطلب تركيزات عالية من الكارنيتين لعملية التمثيل الغذائي الصحى للطاقة. و تشير الدراسات إلى أن مستوى الكارنيتين الحر في السائل المنوي يرتبط بشكل مباشر بعدد الحيوانات المنوية و الحركة. و انخفاض تركيزات الكارنيتين في السائل المنوي يؤدى الى انخفاض عدد الحيوانات المنوية. و تبين البحوث أن تناول مكملات كارنيتيني مدة لا تقل عن 4 أشهر تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية و الحركة عند الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية و نوعيتها.
المصادر الغذائية : اللحوم الحمراء و منتجات الألبان.

10. المواد المضادة للاكسدة لعلاج الخصوبه

المواد المضادة للأكسدة هي واحدة من أهم المكونات لوجود الخصوبة الصحية التي يحتاج كل رجل و امرأة في التركيز عليها. فالمواد المضادة للاكسدة تساعد على حماية الحيوانات المنوية من ضرر الجذور الحرة. و الجذور الحرة قادرة على تقليل الضرر من صحة الحيوان المنوي و الحمض النووي للخلية. و من المعروف تلف الحمض النووي يتسبب في الإجهاض و العيوب الخلقية لذلك يجب اختيار المواد المضادة للاكسدة التى تحتوي على كافة العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة الأكثر أهمية تكون في شكل كبسولة.

التوازن الهرمونى

اختلال التوازن الهرموني ليس للنساء فقط. و لكن يمكن ان يكون للرجال أيضا فأن الهرمونات غير المتوازنة تلعب دور كبير في إنتاج السائل المنوي و خصوبة الرجال. و واحده من الهرمونات الرئيسية هي التستوستيرون.

و هناك تلوث هرمون الاستروجين في الجسم قد يؤدي إلى انخفاض في هرمون تستوستيرون. و هرمون الاستروجين في الرجال ينتج من عدم القدرة على الانتصاب، و انخفاض او نقص الرغبة الجنسية، و انخفاض عدد الحيوانات المنوية، و انخفاض انتاج السائل المنوي .

و xenohormones يمكن أن تأتي من:

1. أطعمة الصويا
2. المبيدات الحشرية في الغذاء
3. الهرمونات المضافة لمنتجات الألبان و اللحوم
4. البلاستيك.

و فيما يلى 5 خطوات لتحقيق التوازن بين الهرمونات الخاصه بك:

1. الحد من التعرض لxenohormones

2. تناول اللحوم العضوية فقط و الألبان

3. لا تأكل أطعمة الصويا.

4. تطهير الجسم من الهرمونات الزائدة و السموم.

5. تناول الكثير من الألياف و الخضراوات. و الخضار تحتوي على عنصر خاص يساعد الجسم على التخلص من الاستروجين الزائد .

علاجات طبيعيه لعلاج انخفاض الحيوانات المنوية

1. العملية الجراحية.

على سبيل المثال، والدوالي الخصية غالبا ما تكون تصحيح جراحيا . و في الحالات التي يوجد فيها الحيوانات المنوية في السائل المنوي، غالبا ما يمكن استرجاعها مباشرة من الخصيتين أو البربخ باستخدام تقنيات استرجاع الحيوانات المنوية.

2. علاج الالتهابات.

عن طريق المضادات الحيوية يمكن علاج العدوى التى تصيب الجهاز التناسلي، و لكن لا يمكن دائما استعادة الخصوبة.

3. علاجات مشاكل الجماع الجنسي.

الأدوية أو المشورة يمكن أن تساعد في تحسين الخصوبة في ظروف مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.

4. العلاجات الهرمونية و الأدوية.

قد يوصي طبيبك بالهرمونات البديلة أو الأدوية في الحالات التي تسبب العقم بمستويات عالية أو منخفضة من الهرمونات .

5. علاجات ART

تكنولوجيا المساعدة على الإنجاب (ART). العلاجات ART تساعد على تحسين الحيوانات المنوية من خلال القذف العادي، و الجراحة و يعتمد ذلك على حالتك الخاصة . و يتم إدخال الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي للأنثى، أو يمكن استخدامها في المختبر أو حقن الحيوانات المنوية بالبويضة.

ملحوظه :

في حالات نادرة، مشاكل خصوبة الرجال لا يمكن علاجها، و من المستحيل للرجل ان ينجب. و فى هذه الحاله ، يمكن أنت و زوجتك استخدام إما الحيوانات المنوية من متبرع أو تبني طفل.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.