موقع يومك نهتم بكل ما يخص المراة والرجل من صحة عامة، معلومات طبية، عناية بالشعر، عناية بالبشرة، فوائد واعشاب، ادوية وعقاقير، حياة زوجية، مطبخ صحي، تخسيس.

علاج حصوات الكلى

0

قبل ان نتعرف على علاج حصوات الكلى يجب ان نعرف ان الكلى هي واحدة من أهم الأجهزة في الجسم البشري. حيث تساعد الكلى تساعد على التخلص من السموم وتصفية الشوائب من الدم، وكذلك النفايات من البول. تتشكل حصى الكلى عندما تكون الكلى ليست قادرة على معالجة السموم بكفاءة.

حصي الكلي هي مجموعه من المواد الكيميائية المختلفة و تشمل : الكالسيوم، وحمض الأكساليك والفوسفور، وحمض اليوريك.

وهي يمكن ان تكون ناجمه عن تجاوزات في فيتامين D، او وجود خلل في المعادن، اوالجفاف، اوالنقرس، او سوء التغذية.

حصوات الكلي يمكن تسبب الالم المزمن ، كما انها يمكن ان تؤدي الي وجود دم في البول و قد يصاحبه ايضا رائحة كريهه.

تكوين حصوات الكلي هو امر شائع لدي كثير من الناس ، و اعراض حصي الكلي هي :

ـ الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.
ـ الشعور بالألم عند التبول.
ـ الشعور بالغثيان.
ـ القيء.
ـ التعرق المفرط.

 

العلاج الطبيعي لحصى الكلى :

في معظم الحالات يمكن التعامل مع حصي الكلي بنجاح دون الحاجة للذهاب لرؤية الطبيب، ودون الحاجة إلى اتخاذ أي أدوية أو الخضوع لأية إجراءات دخيله. و إذا كان لديك أي حساسية معينة، فأيا من العلاجات التالية ليس لها أي آثار جانبية ضارة لأنها كلها طبيعية 100٪.

1. الماء :

الماء

الحياة الصحية السليمة تتطلب شرب الكثير من الماء حوالي من 8 إلى 10 أكواب في اليوم الواحد. فعندما تشرب هذه الكمية من الماء سوف تجد أن البول اصبح واضحا أكثر مثل الماء نفسه. و المياه المعدنية الجيده هي الأفضل. فهي تساعد على تخفيف تركيز الكالسيوم وحمض اليوريك، مما يجعل البول أقل قلوية. بالاضافة الي ان الماء تساعد في الوقاية من حصى الكلى في المقام الأول، و إذا كانت لديك بالفعل، فالماء سوف يساعد على منع زيادة زيادة حجمها.

 

2. عصير الليمون :

يحتوي عصير الليمون علي نسبة عاليه من حامض الستريك، مما يساعد على كسر الحصي التي تكونت بسبب تراكم الكالسيوم. كل ما عليكي القيام به هو إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى اثنين أو ثلاثة أكواب من المياه المعدنية التي تتناوليها كل يوم.

 

3. الفاصوليا :

الفاصوليا هي علاج فعال لحصى الكلى أو أي نوع من عدوى البول.

قومي بعلي قرون الفاصوليا بعد ازالة البذور ، ثم قومي بشرب الماء بعد تصفيته من قرون الفاصوليا ، سيساعد ذلك علي تخفيف الالم .

 

4. الريحان :

الريحان

الريحان هو جيد جدا لصحة الكلى بشكل عام فهو بمثابة منشط للكلي. يمكنك أن تناوله عن طريق خلط كميات متساوية من عصير الريحان والعسل، او عن طريق شرب شاي الريحان، أو ببساطة عن طريق مضغ 5 او 6 أوراق من الريحان يوميا.

 

5. الكرفس :

بالنسبة لأولئك الذين لديهم بالفعل حصى الكلى، فشرب كوب من عصير الكرفس كل يوم يساعد علي التخلص منها . حيث ان الكرفس يحتوي علي الصفات المطهرة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الآلام، وكما أنه يساعد على تبديد السموم التي تسمح بتكون حصى الكلى. يحتوي الكرفس أيضا علي الخصائص المدرة للبول التي تساعد على كسر أي حصي موجودة.

 

6. الرمان لعلاج حصوات الكلى:

الرمان يساعد على إذابة حصى الكلى. يمكنك إضافته إلى السلطة. وبدلا من ذلك، يمكنك أن تشربي عصير الرمان طازجا .

فكل من بذور وعصير الرمان لها خصائص الدواء القابض التي يمكن أن تساعد في علاج حصى الكلى.

 

7. علاج حصوات الكلى بالبطيخ :

فوائد البطيخ

البطيخ هو جيد جدا وخاصة لعلاج حصى الكلى التي يتم تكوينها من الكالسيوم والكربونات، والفوسفات والمغنيسيوم. حيث ان البطيخ يحتوي على البوتاسيوم، وهو أمر جيد للسيطرة على كمية الحمض في البول. كما أنه يحتوي على الكثير من الماء، وهو أمر مفيد لغسل الكلي من الحصوات.

 

8. عصير الليمون وزيت الزيتون :

من المعروف انه يمكنك استخدام مزيج من عصير الليمون وزيت الزيتون كعلاج منزلي لطرد حصى المرارة ولكن يمكنك أيضا استخدامه لعلاج حصى الكلى. حيث ان حمض الستريك في الليمون يساعد على كسر حصى الكلى القائم على الكالسيوم كما ذكرنا من قبل.

الطريقة :

ـ قومي باخذ أربعة ملاعق أو ربع كوب من عصير الليمون الطازج.
ـ إضافة نفس الكمية من زيت الزيتون.
ـ قومي بشرب هذا الخليط و بعده الكثير من الماء.
ـ كرري هذا 2 او 3 مرات في اليوم، حتي ثلاثة أيام.

لا تحتاجين إلى مواصلة هذا العلاج إذا كانت تمر الحصي في البول من جرعة واحدة.
تحذير: هذا العلاج قد لا يكون مناسبا لتمرير حصى الكلى الكبيرة. تأكدي من استشارة الطبيب قبل أخذ هذا العلاج.

 

9. خل التفاح يعالج حصوات الكلى بسرعة

خل التفاح يساعد على إذابة حصى الكلى. كما أن لديه تأثير الalkalinizing في الدم والبول.

الطريقة :

ـ قومي بخلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء الدافئ.
ـ و اشربي هذا عدة مرات في اليوم.

 

10. رقائق النخالة :

وفقا لدراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، فقد ارتبط النظام الغذائي من الحبوب الغنية و الكاملة مع الحد من حصى الكلى لأنها تحتوي على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن والألياف.

فالألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في القمح تساعد على الحد من الكالسيوم في البول .

وبالتالي، من الضروري تناول الذين يعانون من حصى الكلى الأطعمة التي هي غنية في الألياف عند . وعندما يتعلق الأمر بالمواد الغذائية الغنية بالألياف، ليس هناك ما هو أفضل من رقائق النخالة. فسوف تساعد الألياف على التخلص من الكالسيوم في البول، وبالتالي خفض مخاطر حصى الكلى. فواحد وعاء من رقائق النخالة يمكن أن يوفر 8 ملج من الألياف. 

كما الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الخبز أيضا يمكن أن يساعد كثيرا علي خفض المخاطر الخاصة لحصى الكلى. فالخبز والحبوب الكاملة هي مصدر غني من المواد المغذية والألياف، والبروتين و المغنيسيوم.

والمغنيسيوم خاصة يمكن أن يساعد في منع تراكم البلورات في الكلى لتشكيل الحصي الكبيرة. لذلك، يجب علي الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى تناول 2 او 3 شرائح من خبز القمح الكامل يوميا للحد من الحصي.

 

11. البروتينات النباتيه :

انها حقيقة معروفة أن الإفراط في استهلاك البروتينات الحيوانية يمكن أن تسبب حصى الكلى. فإذا كنت عرضة لهذه الحالة ، يمكنك استبدال بعض (وليس بالضرورة كل) من اللحوم في نظامك الغذائي بمصادر البروتين النباتي.

في حين أن الكثير من الناس قد ترفض فكرة التخلي عن لحوم البقر، والبيض، والسمك، . و تشمل بعض مصادر الخضروات التي تحتوي علي نسبة عاليه من البروتين البازلاء الخضراء، بذور الشيا، الكينوا ، السبيرولينا ، اللوز ، الفول ، الحمص ، و بالطبع الصويا. فقط تذكر، انك تحتاج إلى ما يقرب من 50 جراما من البروتين يوميا. 

 

12. الجزر :

لمعرفة المزيد عن فوائد الجزر المذهله للكبار و الاطفال و 23 مرض يعالجهم الجزر

الجزر هو مصدر كبير لفيتامين (أ) ، و فيتامين (أ) هو فيتامين حاسم بالنسبة للصحة لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية القوية مثل الوقاية من السرطان ، و الحصول علي بشرة جميلة ، و مكافحة الشيخوخة. كما فان التناول المنتظم من الجزر يمكن يحسن الرؤية ، و تحسين صحة الجلد ، و منع أمراض القلب و خفض خطر الاصابة بالسكتات الدماغية. و علاوة على ذلك ، فان البحث عن العلاجات المنزلية الطبيعية لحصى الكلى، يجب أن لا نتجاهل الجزر لحصي الكلي . ففيتامين (أ) في الجزر يساعد علي طرد النفايات و السموم من الجسم. أنه يزيل الدهون والصفراء من الكبد. الجزر غني أيضا بالألياف التي هي فعالة في تطهير القولون و تسريع نقل النفايات.

 

13. الحليب :

إذا كان لديك حصى الكلى، فشرب كوب من الحليب. هذا يبدو غريبا ولكنه صحيحا. فعلى الرغم من أن حصى الكلى تتكون من الكالسيوم والأكسالات، فقد وجدت العديد من الدراسات وجود صلة بين استهلاك الكالسيوم وزيادة خطر الاصابه بحصى الكلى. و في الواقع ، أظهرت بعض الأدلة الحديثة أن الحرمان من الكالسيوم في النظام الغذائي قد يضاعف فرص الحصول على حصى الكلى. هذا و يمكن تفسيره لسببين .

أولا، انخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم تحفز إنتاج الأكسالات ، و بالتالي ، يجعلك أكثر عرضة لحصى الكلى.

ثانيا، الكالسيوم يحسن وظائف الكلى عن طريق التحكم في ترشيح الدم.

و مع ذلك ، فإن السؤال هو كم من الكالسيوم يجب أن نأخذ يوميا. فتناول الكثير من أي شيء ليس جيدا. ينبغي أن الكبار يجب ان يتناولوا ما بين 1000 و 1200 ملج من الكالسيوم يوميا. و هو ما يعادل ثلاثة أكواب من الحليب.

نصيحة للذين يعانون من حصى الكلى هو شرب ثلاثة أكواب من الحليب يوميا.

 

14. ماء الشعير :

علاج حصوات الكلى بماء الشعيرفهو لا يعالج حصوات الكلى فقط بل ايضا يمنع  تكوين حصوات الكلى ولكن أيضا يذوب الحصي الموجودة. لذلك، عندما نبحث عن العلاجات المنزلية الطبيعية لحصى الكلى، يجب علينا أن لا نتجاهل ماء الشعير. أنه يجعل حصى الكلى تمر بسهولة أكبر عبر البول . يحتوي ماء الشعير علي خصائص قلوية. و بالتالي، فهي صالحة للشرب كما انها تساعد علي الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم.

ماء الشعير أيضا فعال في تطهير و تغذية الكلى عن طريق إزالة المواد السامة من الجسم عن طريق البول. تحتوي ماء الشعر على نسبة عاليه من الألياف و فيتامين B6 التي تساعد على كسر و الحد من تركيز أكسالات الكالسيوم التي تتشكل في الكلى. كما ان المغنيسيوم في الشعير يساعد في عملية حل بلورات أكسالات الكالسيوم في الكلى.

الطريقة :

ـ قوم بوضع 1 ملعقة كبيرة من بذور الشعير في وعاء.
ـ ثم قوم بصب 1 لتر من المياه العذبة إلى هذا القدر.
ـ اغلي هذا الخليط في الفرن على نار هادئة لمدة 30 دقيقة على الأقل.
ـ دعه ليبرد ثم اشربه خلال اليوم .

اذا لم تستطيع تقبل طعم ماء الشعير يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من العسل أو عصير الليمون.

لا يمكن إنكار أن شرب ماء الشعير يمكن أن يساعد في علاج الالام الناتجه عن حصى الكلى والأعراض إلى حد كبير. و مع ذلك، يجب عدم تناول الكثير من هذا المشروب الطبيعي لأنه يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة.

 

15. عصير القصب :

كما نعلم ان عصير القصب يطهر الجسم من السموم ، كما انه يطهر الكلي من المواد المترسبة مما يساعد علي عدم تكون الحصوات ، لذلك فعصير القصب جيد جدا للقضاء علي حصوات الكلي ، ولكن يجب تناول عصير القصب للتفتيت الحصوات بكميات متوسطه ، لان الكيات الكثيرة من عصير القصب قد تؤدي الي مشاكل اخري في الكلي ، كما ان المريض بالفشل الكلوي يجب عليه عدم شرب عصير الاول ، لان السوائل تضره .

Leave A Reply

Your email address will not be published.