موقع يومك نهتم بكل ما يخص المراة والرجل من صحة عامة، معلومات طبية، عناية بالشعر، عناية بالبشرة، فوائد واعشاب، ادوية وعقاقير، حياة زوجية، مطبخ صحي، تخسيس.

هرمون الحب و مراحل الحب الثلاثة

0

علم الحب

متى تعرف إذا كنت تحب شخص ما ؟ و ما الذي يفعله الحب و المواد الكيميائية في الدماغ الخاصة بك، و هل الاحساس بالحب طريقه طبيعيه للحفاظ على الحياة ؟

الحب أحساس جميل لجميع المشاعر الإنسانية و ربما طريقة طبيعة جميلة للحفاظ على حياه الجنس البشري و التكاثر.

مع الاحساس بكوكتيل لا يقاوم من المواد الكيميائية فى دماغك انت تقع في الحب.
و قد أثبت علماء النفس أن ما بين 90 ثانية و 4 دقائق يمكنك ان تقرر ما إذا كنت تحب شخص.
و قد أظهرت الأبحاث أن :
55٪ منهم عن طريق لغة الجسد
38٪ عن طريق اللهجة و سرعة صوتهم
7٪ فقط عن طريق ما يقولون

مراحل الحب :

عند الشعور بالحب تمر ب 3 مراحل و هم :

اقترح هيلين فيشر من جامعة روتجرز في الولايات 3 مراحل من الحب – الشهوة، و الجذب و التعلق. قد يكون الدافع وراء كل مرحلة الهرمونات و المواد الكيميائية المختلفة.

المرحلة الاولى : الشهوة

الشهوه هي المرحلة الأولى من الحب التى تحركها جنس هرمونات التستوستيرون و هرمون الاستروجين – عند كل من الرجال و النساء.

المرحلة الثانيه : الجذب

و هذه هي المرحلة المذهلة تحدث عندما تكون عاشقا، و يمكن أن تفكر في أشياء قليلة أخرى. و يعتقد العلماء أن هذه المرحله لها ثلاثة من الناقلات العصبية الرئيسية و هي الأدرينالين، الدوبامين و السيروتونين.

1. الأدرينالين

و هو ينتج من المراحل الأولى عند الشعور بالحب فعندما تشعر بالحب يحدث زياده فى مستويات الدم و الكورتيزول. و الادرينالين له تأثير ساحر و شعور غير متوقع عند بدايه الاحساس بالحب و عندما ينتج يبدأ حدوث العرق، و سرعه دقاق القلب و جفاف فمك .

2. الدوبامين

أكدت الدراسات ان الشعور بالحب ينتج مستويات عالية من الدوبامين و هو الناقل العصبي. و الدوبامين يحفز الكيميائية التي تسبب المتعه الشديده و هو له نفس التأثير على المخ عند تناول الكوكايين

و تشير الابحاث ايضا ظهور علامات عند ارتفاع الدوبامين و هى زيادة الطاقة، و قله الاحساس بالنوم و الجوع و تركيز الاهتمام و الفرحة من أصغر تفاصيل العلاقة الجديدة .

3. السيروتونين

و أخيرا، السيروتونين. و هو من المواد الكيميائية الأكثر أهمية للحب و الذى قد يفسر لماذا عندما تقع في الحب، تتغير طريقه أفكارك .

هل الحب يغير طريقة تفكيرك ؟

اكدت الدراسات أن الحب يغير حقا طريقة التفكير .
و فى دراسه عن الدكتور دوناتيلا و هو طبيب نفسي في جامعة بيزا اثبت فى دراسه عن الاشخاص الذين يقعوا فى الحب بجنون لمدة تقل عن ستة أشهر. تتغير طريقه تفكيرهم و كل تفكيرهم يتعلق فقط و باستمرار عن الطرف الاخر ، و يحدث الوسواس القهري.

و من خلال تحليل عينات الدم من الاشخاص الذين وقعوا فى الحب، اكتشف دكتور Marazitti أن مستويات السيروتونين لديهم تعادل انخفاض مستويات السيروتونين من مرضى اضطراب الوسواس القهري .

الحب أعمى

حديثا اكد كبار الباحثين فى علم النفس ان الاشخاص الذين يقعوا فى الحب فى كثير من الاحيان لا يكتشفوا عيوب بعض بسهوله و ذلك ما يجعلهم يريدوا ان يبقوا معا للدخول فى المرحلة القادمة من الحب –

المرحلة الثالثه : التعلق

و مرحله التعلق هى المرحله التى تجعلك تحافظ على شريكه حياتك فتره طويله و قد تؤدى الى الشعور بالزواج و تربية الأطفال. و يعتقد العلماء ان هناك اثنين من الهرمونات الرئيسية عند حدوث التعلق و هم الأوكسيتوسين و فاسوبريسين.

1. هرمون الأوكسيتوسين

الأوكسيتوسين هو هرمون قوي صادر عن الرجال و النساء أثناء الجماع. و ربما يؤثر على مشاعر الارتباط و يجعلهم يشعرون بأنهم أقرب إلى بعض بعد ممارسه الجنس. و الأوكسيتوسين أيضا يساعد على تقويه الروابط بين الأم و الطفل. و هو مسؤل أيضا عن انتاج الحليب تلقائيا فى ثدى الام  لمجرد رؤية أو سماع صوت طفلها .

2. هرمون فاسوبريسين

فاسوبريسين هو هرمون آخر مهم في هذه المرحلة و يتم حدوثه بعد ممارسة الجنس. و فاسوبريسين يسمى أيضا هرمون مكافحة مدر البول و هو يعمل مع الكليتين للسيطرة على العطش.

و أخيرا … كيف  تقع في الحب ؟

1. يمكنك البحث عن شخص غريب تماما.

2. تكشف كل تفاصيل الشخص و تفاصيل حياتك معه لمدة نصف ساعة.

3. النظر بعمق في عيون بعضكم لبعض دون التحدث لمدة اربع دقائق.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.