موقع يومك نهتم بكل ما يخص المراة والرجل من صحة عامة، معلومات طبية، عناية بالشعر، عناية بالبشرة، فوائد واعشاب، ادوية وعقاقير، حياة زوجية، مطبخ صحي، تخسيس.

طرق علاج التهاب البنكرياس و اسباب حدوثه و اعراضه

0

البنكرياس هو الجهاز الذي يكون مهم بالنسبة الهضم و تنظيم نسبة السكر في الدم. و التهاب البنكرياس يضعف قدرة الجسم على هضم الطعام و تنظيم نسبة السكر في الدم. 

و هناك نوعان من التهاب البنكرياس

1. التهاب حاد

و هو عندما يكون الالتهاب فى فتره قصيره و يمكن علاجه بسهوله 

2. التهاب مزمن. 

و هو التهاب لشهور او لسنوات يؤدى الى ضرر و خراجات فى البنكرياس و يمكن ان يسد القناه و الانسداد قد يخفض مستويات الإنزيمات و الهرمونات البنكرياسية . و بالتالى حدوث مشاكل و امراض عديده 

التهاب البنكرياس يمكن أن يعالج بسرعة، أو أنه يمكن أن يكون مشكلة مزمنة. و العلاج يعتمد على ما إذا كان التهاب البنكرياس الخاص بك هو حاد أو مزمن.

– اسباب التهاب البنكرياس :

1. تعاطي الكحول هو السبب الأكثر شيوعا لالتهاب البنكرياس المزمن.

2. أمراض المناعة الذاتية، و حصى المرارة، و التليف الكيسي، و العديد من الامراض الأخرى يمكن أيضا أن تكون سبب فى حدوث الالتهاب .

3. تليف الكبد الصفراوي الأولي، و هو مرض مزمن في الكبد مع التهاب البنكرياس المزمن.

4. انسداد القناة البنكرياسية من حصى  المرارة .

5. القناة البنكرياسية الضيقه، و هو الأنبوب الذي ينقل الإنزيمات من البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة .

6. التليف الكيسي، و هو مرض وراثي ينتج من تراكم المخاط في رئتيك .

7. يمكن ان يكون وراثى .

8. زياده شحوم الدم و هو زياده مستوى الدهون الثلاثية في الدم .

– اعراض التهاب البنكرياس 

في البداية، قد لا تلاحظ أي أعراض. و عندما تحدث أعراض، فإنها قد تشمل:

1. ألم في البطن العلوي من جسمك.

2. إسهال.

3. البراز الدهنية .

4. استفراغ و غثيان.

5. خسارة الوزن بدون سبب.

6. العطش الشديد و التعب.

7. اليرقان، و الذي يتميز باللون الأصفر في عينيك و الجلد .

8. نزيف داخلي .

9. انسداد الأمعاء.

10. يمكن حدوث نوبات مؤلمة تستمر لساعات أو حتى أيام. 

 التهاب البنكرياس المزمن لا يمكن علاجه بسهوله فيحدث العلاج فى المستشفى و فى تغيير النظام الغذائى اما علاج الالتهاب الحاد فيمكن ان يكون سهل و اليكم طرق طبيعيه منزليه للتخلص و علاج التهاب البنكرياس 

طرق طبيعيه لعلاج التهاب البنكرياس :

1. الزبادي لعلاج التهاب البنكرياس

الناس تتناول اللبن و الزبادى لأسباب كثيرة،  ولكن هو المقام الأول الزبادى يساعد على تنظيم و توازن البكتيريا في المعدة لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي، و يمنع التهابات الأمعاء. و هذا يمكن أن يعزز نظام المناعة، و يقلل من التهاب المناطق و الغدد الأخرى القريبه من المعدة، مثل البنكرياس.

2. السبانخ لعلاج التهاب البنكرياس 

 السبانخ و غيرها من الخضروات الورقية الخضراء هي اقتراح جيد لتناول الشخص الذى يعاني من التهاب البنكرياس تركيز العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة، و كذلك الفيتامينات و المعادن الأساسية، الموجوده فى السبانخ تجعل هذه الخضار ضرورية لعلاج التهاب البنكرياس .

السبانخ تحتوى على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تعزيز المناعه و يمكنك تناول السبانخ في مجموعة متنوعة من الطرق، من  السلطة أو البطاطا المقلية .

3. شوربة الخضار لعلاج التهاب البنكرياس 

الخضار مليئة بالمواد المضادة للاكسدة، و بالتالي جيدة للبنكرياس. و الشوربات هي أيضا مفيدة في الحفاظ على رطوبه الجسم . و مفيد و ضروريه جيدا لاضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بك . 

4. العنب البري لعلاج التهاب البنكرياس

تناول العنب كل صباح يساعد على تقليل خطر التهاب البنكرياس . 

 هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أو إحداث التهاب البنكرياس، مثل الكثير من الأمراض المزمنة الأخرى في الجسم، و التى قد تسببها الجذور الحرة .

و من أفضل الأطعمة لمكافحة الراديكالية الخالية و التهاب البنكرياس هى التوت البرى و ذلك لانه معبأة بالمواد المضادة للأكسدة و يمكن أن يقلل من التهاب جميع أنحاء الجسم بشكل سريع جدا.

5. العنب الأحمر لعلاج التهاب البنكرياس

العنب الأحمر يحتوي على ريسفيراترول و هو مضاد للأكسدة الهامة. و لذلك تناول العنب الأحمر يوميا يساعد فى التخلص من التهاب البنكرياس .

و ايضا النبيذ الأحمر غني بالمواد المضادة للأكسدة، و لكن الكحول قد يسبب تهيج في البنكرياس، و بالتالي فمن الأفضل تجنب تناول النبيذ الاحمر .

6. الفطر الأحمر لعلاج التهاب البنكرياس

 هذه الفطريات تساعد في السيطرة على الالتهابات و منعها . و هذه الفطريات تشمل  الخبز و الأرز و الشوفان و فول الصويا و كل ذلك يمكنك اضافتهم إلى النظام الغذائي الخاص بك للتخلص من التهاب البنكرياس.

7. الأعشاب لعلاج التهاب البنكرياس

الاعشاب مثل الزنجبيل،و عنب الثعلب الهندي هم أيضا إضافات هامة على النظام الغذائي الخاص بك لأنهم يساعدوا  في إدارة أعراض التهاب البنكرياس.

ملحوظه :

يجب دائما و اولا استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي نوع من الأعشاب أو المكملات الغذائية.

8. الجينسنج لعلاج التهاب البنكرياس

الجينسنج هي واحدة من أقدم و أكثر العلاجات الطبيعية لمجموعة واسعة من القضايا الصحية، بما فى ذلك الالتهابات فهى يمكن ان تؤثر على الجهاز الهضمي.

لحالة التهاب البنكرياس، شاي الجنسنج أو الجينسنج فى المكملات يمكنك اتخاذها لخفض الالتهابات في جميع أنحاء الجسم و تساعد على تخفيف الألم.

9. الوخز بالإبر لعلاج التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس هي حالة مؤلمة و غير مريحة، و لكنها كانت موجودة منذ آلاف السنين، لذلك هناك الكثير من العلاجات القديمة مثل الوخز بالإبر و هو واحد العلاجات الهامه للتخلص من التهاب البنكرياس ، و هناك عدد من نقاط الضغط الرئيسية و مناطق الجسم التى يمكن استخدام الوخز بالإبر فيها و تساعد على تخفيف الألم و علاج الالتهابات الموجوده فى جسمك.

10. زيت جوز الهند لعلاج التهاب البنكرياس 

عند الطهي، يجب تجنب استخدام الزيوت النباتية التقليدية إن أمكن، و ذلك لان نسبة الدهون ليست مفيدة لالتهاب البنكرياس. و مع ذلك، زيوت جوز الهند و غيرها من الزيوت الطبخ البديلة هي أكثر صحة و مفيده لك ، لانها تحتوى على أحماض أوميغا 3 و أوميغا 6 الدهنية، و بالتالى تساعد على منع التهاب البنكرياس .

 

11. ممارسة الرياضة لعلاج التهاب البنكرياس

 تحسين صحة التمثيل الغذائي الخاص بك هو مفتاح الحفاظ على الصحة العامة و تنظيم وظيفة البنكرياس و ذلك يحدث عن طريق التأكد من ممارسة الرياضة بانتظام، فجسمك سوف يحرق السعرات الحرارية بشكل طبيعي و يمنع تخزين الدهون المفرطه، و بالتالى يقلل إلى حد كبير من خطر وجود البنكرياس الملتهبة .

12. الكركم لعلاج التهاب البنكرياس

الكركم بسهولة يسمى ملك الأعشاب، و ذلك لقدرته المضادة للأكسدة مع الكركمين المكون النشط فيه .

فاذا تخلط الكركم في الماء و تشربه كل صباح،ذلك قد يساعدك في القضاء على جميع حالات الالتهابات بسرعة و بسهولة.

– نصائح هامه لنظامك الغذائى لعلاج التهاب البنكرياس :

1. من المهم جدا أن النظام الغذائي لعلاج التهاب البنكرياس أن يكون منخفض في الدهون.

التناول الكلي اليومي من الدهون يجب ألا يتجاوز 40. فإنه من المستحسن أن تستهلك كميات صغيرة من الطعام بشكل متكرر خلال اليوم.

2. هناك بعض الأطعمة التي ينبغي تجنبها من النظام الغذائي. و تشمل هذه الاطعمه

الكافيين، و الزبد، و البيض، و الفاصوليا، و التبغ و الأطعمة الغنية بالتوابل.

فهذه الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى تشكيل الغاز و يمكن أن تهيج البنكرياس.

3 .الأفراد الذين يعانون من التهاب البنكرياس قد يكون القصور من المواد الغذائية مثل فيتامين (أ)، و فيتامين E و فيتامين C و المغنيسيوم و السيلينيوم.

فيجب تناول فيتامين B12 في النظام الغذائي الخاص بك للتخلص من التهاب البنكرياس . 

4. الوجبات الغذائية العالية في الأطعمة السكرية مثل الكعك أو الحلوى يمكن أن تؤدي إلى تراكم السكر في الجسم.

يحتاج الجسم لمعالجة هذا النوع من السكر و هذا يمكن أن يؤدي إلى اختلال السكر الذي يسبب مرض السكري. و تذبذب مستويات السكر في الدم قد يؤدي إلى تلف البنكرياس.

قد لا تكون بعض العلاجات البديلة فعالة في علاج التهاب البنكرياس، و لكن قد تكون مفيدة في إدارة الألم و التوتر. و التهاب البنكرياس المزمن قد يؤدي إلى الألم الذي لا يعالج بسهوله حتى بعد أخذ الأدوية.

و لكن هذه العلاجات البديلة قد تساعد في السيطرة على الألم .

و يوجد بعض العلاجات البديلة الاخرى مثل  اليوجا، و التأمل و تمارين الاسترخاء و التدليك و إزالة السموم من الجسم لعلاج التهاب البنكرياس بطريقه فعاله و صحيحه .

http://www.home-remedies-for-you.com/remedy/Pancreatitis.html

 http://www.healthline.com/health/chronic-pancreatitis#Overview1
https://www.organicfacts.net/home-remedies/home-remedies-pancreatitis.html

Leave A Reply

Your email address will not be published.