موقع يومك نهتم بكل ما يخص المراة والرجل من صحة عامة، معلومات طبية، عناية بالشعر، عناية بالبشرة، فوائد واعشاب، ادوية وعقاقير، حياة زوجية، مطبخ صحي، تخسيس.

توازن مستوي حمض اليوريك

0

10 Natural Ways to Lower Uric Acid Levels

http://timesofindia.indiatimes.com/20-foods-to-keep-your-uric-acid-at-normal-levels/articleshow/20585546.cms

توازن مستوي حمض اليوريك يحافظ علي الجسم من لاصابة بالعديد من الامراض مثل النقرس ، فان زيادة حمض اليوريك في الدم ، يمكن أن يؤدي إما من زيادة إنتاج حمض اليوريك في الجسم أو نقص إفرازه عن طريق الكلى.

و يمكن أن يؤدي كذلك إلى مشاكل مثل التهاب المفاصل النقرسي ، و حصى الكلى ، و الفشل الكلوي ، و قد ارتبطت ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم بارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و الأوعية الدموية.

مستويات حمض اليوريك الطبيعية هي:

للرجال:  3.4 – 7.0 ملج / ديسيلتر.

للنساء: 2.4 – 6.0 ملج / ديسيلتر.

وتشمل العوامل التي يمكن أن تسهم في ارتفاع مستوى حمض اليوريك :

ـ احتواء النظام الغذائي علي نسبة عاليه من البيورينات.

ـ تناول الكحول .

ـ القصور الكلوي.

ـ السمنة.

ـ الغدة الدرقية.

ـ علم الوراثة.

ـ الغدد الصماء .

ـ بعض الامراض مثل مرض السكري .

ـ بعض أنواع علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي و أدوية أخرى مثل مدرات البول.

وهناك بعض النصائح و العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تقليل و السيطرة على مستويات حمض اليوريك. 

 

اهم العلاجات الطبيعيه التي تساعد علي توازن حمض اليوريك :

1. خل التفاح :

فهو بثابة مطهر الطبيعي ، فخل التفاح يمكن ان يساعد على إزالة النفايات مثل حمض البوليك من الجسم ، فهو يحتوي على حمض الماليك الذي يساعد على كسر و إزالة حمض اليوريك ، يساعد خل التفاح أيضا علي استعادة التوازن الحمضي القلوي في الجسم ، و يوفر فوائد مضادة للالتهابات و مضادة للأكسدة.

ـ ضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام ، و العضوي ، و الغير مبستر إلى كوب من الماء، اشربي هذا مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

ملاحظة:

لا تتناولي خل التفاح بزيادة لأنه قد يؤدي الي انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم.

 

2. عصير الليمون :

عصير الليمون

على الرغم من أن عصير الليمون قد يجعل الجسم أكثر حامضية ، ففي واقع الأمر ، إنه ينتج تأثير قلوي و يساعد على تحييد حمض اليوريك ، بالاضافة الى ذلك فهو يحتوي علي فيتامين C الذي يساعد أيضا على خفض مستويات حمض اليوريك.

ـ قومي بعصر ليمونه واحدة علي كوب من الماء الدافئ ، اشربيه في الصباح على معدة فارغة ، استمري لمدة لا تقل عن بضعة أسابيع.

 

3. الكرز :

لمعرفة المزيد عن فوائد الكرز للبشرة والشعر والصحة 13 فائدة للكريز اتحداك ان كنت تعرفها !!

الكرز و التوت الداكن يحتوي على المواد الكيميائية التي تساعد على خفض مستويات حمض اليوريك ، بالاضافة الى ذلك التوت الأرجواني و الأزرق يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يطلق عليها الانثوسيانين التي تساعد على خفض مستوي حمض اليوريك و تقليل الالتهاب و الخشونه .

 

4. بيكروبات الصودا :

بيكينج صودا

بيكربونات الصودا هي مفيده للغاية لخفض مستويات حمض اليوريك و الحد من ألم النقرس ، كما أنه يساعد في الحفاظ على التوازن القلوي الطبيعي في الجسم ، و يجعل حمض اليوريك أكثر قابلية للذوبان .

ـ قومي بخلط نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا في كوب من الماء ، اشربي ما يصل إلى أربعة أكواب من ذلك يوميا لمدة أسبوعين. 

ملاحظة:

لا تأخذ هذا العلاج على أساس منتظم ، أيضا لا تتبع هذا العلاج إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، يجب على الناس في سن 60 أو أكثر لا يشربون أكثر من ثلاثة أكواب من هذا يوميا.

 

5. زيت الزيتون :

لمعرفة المزيد عن فوائد زيت الزيتون: كل طرق وماسكات زيت الزيتون فى اقوى موضوع على الانترنت !!!

تتحول معظم الزيوت النباتية إلى دهون فاسدة عند تسخينها أو معالجتها ، الدهون الفاسدة تدمر فيتامين E الحيوي في الجسم ، و فيتامين E هو أمر ضروري للسيطرة على مستويات حمض اليوريك.

اختيار زيت الزيتون البارد بدلا من استخدام الزيت النباتي و الزبدة أو السمن في الطبخ و الخبز ، يحتوي زيت الزيتون على الدهون غير المشبعة الاحادية التي تظل مستقرة عند تسخينها ، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي علي نسبة عاليه من فيتامين E و مضادات الأكسدة ، و له فوائد مضادة للالتهابات.

 

6. الماء يساعد علي توازن مستوي حمض اليوريك:

الماء

شرب الكثير من الماء يساعد على تحسين تصفية حمض اليوريك ، كما أنه يساعد على تخفيف حمض البوليك و يحفز الكلى على التخلص من الكميات الزائدة في الجسم عن طريق البول.

يجب شرب ما لا يقل عن من ثمانية إلى 10 أكواب من الماء على مدار اليوم.

أيضا اضافة المزيد من السوائل و الفواكه الغنية بالمياه و الخضروات الطازجة في نظامك الغذائي.

 

7. تناول الاطعمة التي تحتوي علي نسبة منخفضة من البيورين :

البيورينات هي المركبات المحتوية على النيتروجين التي تتفتت و تتحول الي حمض اليوريك ، و هي توجد في الغالب في البروتينات الحيوانية.

 البروتينات الحيوانية مثل اللحوم و الأسماك و الدواجن ، و البقول و الخميرة ، و الفطر ، و الهليون ، و الفاصوليا المرتفعة أيضا في البيورين. 

 

8. الاطعمة و الكربوهيدرات التي تحتوي علي نسبة عاليه من الالياف :

الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية تساعد على توازن مستوي حمض اليوريك ، عن طريق امتصاصه و من ثم القضاء عليه من الجسم ، يمكنك أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات النشوية لأنها تحتوي على كميات صغيرة فقط من البيورين.

الحبوب الكاملة ، و التفاح و الكمثرى و البرتقال و الفراولة هي بعض الأمثلة من الأطعمة الغنية بالألياف التي يمكن اضافتها الي نظامك الغذائي ، الكربوهيدرات النشوية هي الأطعمة مثل الأرز ، المعكرونة ، البطاطس و الشوفان و الموز.

يمكنك أيضا شرب الشاي الأخضر و البابايا لمنع تراكم حمض اليوريك و علاج حمض اليوريك و المشاكل المتعلقة بالنقرس ، البابايا الخضراء تساعد الجسم على الحفاظ على الحالة القلوية و تعمل كعامل مضاد للالتهابات.

 

9. تساعد منتجات الألبان علي توازن مستوي حمض اليوريك :

و قد ارتبط الحليب قليل الدسم و منتجات الألبان بخفض تركيزات البلازما و خفض خطر النقرس ، فالحليب الخالي من الدسم ، على سبيل المثال ، يحتوي على حمض الأوروتيك الذي يقلل من إعادة امتصاص حمض اليوريك و يساعد علي زواله عن طريق الكلى.

ـ اشربي من 1 الي 5 أكواب من الحليب الخالي من الدسم يوميا.

10. عصير قلطة (حشائش القمح):

عصير قلطة

قلطه يساعد على استعادة القلوية في الدم ، بالإضافة إلى ذلك فهو غني بفيتامين C و الكلوروفيل و المواد الكيميائية النباتية التي تساعد علي التخلص من السموم ، بل هو أيضا مصدر جيد من البروتين و الأحماض الأمينية كبديل للبروتين الحيواني.

ـ ببساطة اشربي ملعقتين من عصير قلطه مختلط مع بضع قطرات من عصير الليمون يوميا حتى ينخفض مستوى حمض اليوريك .

 

11. بذور الكرفس:

هذا هو علاج شعبي منزلي لخفض مستويات حمض اليوريك في الجسم.

 

12. الشوكولاته الداكنة و الكاكاو :

تحتوي الشيكولات الدامنه و الكاكاو علي الثيوبرومين ، و هو يساعد علي خفض مستوي حمض اليوريك .

 

13. الاوميجا 3:

 الدهون الأوميغا 3 في بذور الكتان و الجوز(عين الجمل) و الأسماك مثل السلمون و الرنجة و الماكريل و السردين تقلل الالتهاب و التورم.

 

بعض النصائح الهامه التي تساعد علي توازن مستوي حمض اليوريك:

ـ عدم تناول الكحول لأنها تتعارض مع القضاء على حمض اليوريك.
ـ تجنبي ارتفاع سكر الفواكه أو شراب الجلوكوز ، او الفركتوز فهي تؤدي الي زيادة مستويات حمض اليوريك.
ـ ممارسة التمارين الرياضية بانتظام و الحفاظ على الوزن الصحي ، فيوجد اعتقاد أن الأنسجة الدهنية تميل إلى زيادة إنتاج حمض اليوريك.
ـ اتباع نظام غذائي متوازن التي تكون مرتفعة في الكربوهيدرات المعقدة و  منخفضة في البروتين ، تجنبي الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض و الكعك و الحلوى.
ـ خفض الأطعمة التي تحتوي على الدهون كما أنها تقلل من قدرة الجسم على التخلص من حمض اليوريك.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.